19.9 C
تونس
7 مايو، 2024
وطنية

وزير الخارجية الإيطالي يزور تونس

سيؤدي نائب رئيسة الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي  الإيطالي أنطونيو تاياني زيارة إلى تونس يوم غد الجمعة 20 أكتوبر، وفق ما ذكرته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وصرح تاياني في “أيام الأمن والدفاع” حيث قال: “سأكون يوم الجمعة في تونس لأن القضية تمتد بوضوح إلى ظاهرة الهجرة”.

وفي إتصال هاتفي مع نظيره التونسي نبيل عمار في 15 أكتوبر، تحدث تاياني عن ضرورة “العمل من أجل السلام والإستقرار الإقليميين، وتفعيل الممرات الإنسانية لحماية الأضعف، بدءاً بالنساء والأطفال” كما أكدت أن “تونس ربما تكون الدولة العربية التي اتخذت الموقف الأكثر تعنتا ضد إسرائيل ولصالح الفلسطينيين.”


وذكرت الوكالة أن تونس هي أول بلد من حيث مغادرة المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى إيطاليا عن طريق البحر، فقد وصل، منذ بداية 2023 وحتى منتصف سبتمبر، أكثر من 85 ألف شخص إلى السواحل الإيطالية بدءا من الشواطئ التونسية، بمعدل حوالي 319 شخصا وصلوا يوميا، أي بزيادة تزيد عن 360 بالمائة مقارنة بمتوسط العام الماضي. ومع ذلك، يغادر معظمهم من جنوب الصحراء الكبرى تونس، في حين يحمل واحد فقط من كل سبعة جنسية تونسية.


وسيتعين على تاياني أيضًا محاولة رأب الصدع بين تونس والاتحاد الأوروبي بعد زيارتين مؤجلتين (الأولى لوفد من أعضاء البرلمان الأوروبي، والثانية لمسؤولين من المفوضية الأوروبية) وإعادة 60 مليون يورو من المساعدات الأوروبية إلى المرسل.

Related posts

كلية الطب بالمنستير: شهادة الاعتماد الدولي

Ichrak Ben Hamouda

التضخم في تونس يتراجع إلى 8,1 بالمائة

Ichrak Ben Hamouda

تونس تتسلم رسميا شهادة ترسيم الأرشيف الورقي الموسيقي للبارون ديرلونجي ضمن سجلّ ذاكرة العالم لليونسكو

Ichrak Ben Hamouda

Leave a Comment