17.9 C
تونس
9 مايو، 2024
صحة عالمية

يوم إعلامي حول التصلب اللوحوي المتعدد

نظَمت الجمعية التونسية لمرضى التصلب اللوحوي المتعدد يوما إعلامياّ, السبت21 أكتوبر 2023, بالمركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس.

في البداية قامت الدكتورة إيمان قاسم طبيبة أعصاب بقسم الأعصاب بمستشفى الرازي بالتعريف بمرض التصلب اللوحوي المتعدد مشيرة إلى الطرق المساعدة على كشف المرض قبل انتشاره في المخ.

وبعد ذلك بيَنت لمرضى التصلب الحاضرين كيفية التعامل مع هذا المرض دون تأثيره على نفسيتهم باعتبار أن المرض يدمر الجهاز العصبي للمريض.

في الجزء الثاني, تمَت إحالة الكلمة لأخصائية التغذية مريم التوكابري التي أكَدت أنَ النظام الغذائي يمثَل دوراً هاماً في تقليل عدد مرات الهجمات، وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرضية.

وأكدَت الاخصائية على ضرورة تجنب تناول الأغذية المصنعة ضمن  نصائح وإرشادات غذائية لمرضى التصلب اللويحي كونها تعتبر غنية بالدهون المشبعة، والدهون المتحولة، والزيوت المهدرجة، والسكر، والملح. إذ يؤثر تناولها سلباً على صحة الأشخاص المصابين بمرض التصلب اللوحوي.

الجمعية التونسية لمرضى التصلب اللوحوي المتعدَد

الجمعية التونسية لمرضى التصلب اللوحوي المتعدَد هي جمعية خيرية اجتماعية أُحدثت من طرف المرضى أو أقربائهم الذين يعيشون معهم.
هدف الجمعية بالأساس جمع وتمثيل مرضى التصلب اللوحوي المتعدد والإحاطة بالمرضى. كما تقوم بالإرشاد عن المرض ووسائل علاجه والبحوث العلمية والطبية الحديثة. وتربط الصلة بين المرضى والمؤسسات والهياكل سواء الدولية أو الجمعياتية الناشطة في الميدان الصحي والاجتماعي والعلمي.
هذا وتسعى الجمعية إلى تحسين ظروف المعيشة للمرضى في محيطهم العائلي والاجتماعي والمهني مع توفير وسائل استقبال المرضى وإعانة المعوزين منهم.

Related posts

سقوط طائرة عسكرية أميركية في البحر

Ichrak Ben Hamouda

المجلس العسكري في النيجر: الجيش الفرنسي هاجم موقعاً للحرس الوطني وحرر 16 إرهابياً

محمد بن محمود

لافروف: هجوم حماس لم يحدث من فراغ

Walid Walid

Leave a Comment