31.9 C
تونس
15 مايو، 2024
اقتصاد وطنية

مدنين : افتتاح موسم جني الزيتون

افتتح اليوم بولاية مدنين موسم جني الزيتون ليقع بذلك تقديم موعده مقارنة بالسنوات الماضية التي ينطلق فيها الموسم بداية شهر نوفمبر وذلك لانقاذ الصابة امام نضج ثمرة الزيتون وتساقطها وتاثر البعض الاخر منها بالجفاف لتتجه نحو التيبس.
ويتوقع ان تبلغ الصابة 45 الف طنا من الزيتون مقابل 15 الف طن في الموسم الماضي .ورغم هذا التحسن الا انها تبقى متواضعة قياسا لمحاصيل السنوات الماضية بسبب تواتر الجفاف وفق المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بولاية مدنين عمار الجامعي في تصريح سابق لمكتب “وات” بمدنين .
وتاتي اكثر مناطق الانتاج لهذا الموسم بمعتمدية جرجيس بكمية زيتون تقدر ب24 الف طن اي ما يعادل 9 الاف طن من زيت الزيتون مقابل 10 الاف طن في الموسم الماضي ثم بن قردان ومدنين الجنوبية.
وينتظر ان تفتح 80 معصرة لتحويل الانتاج ابوابها بعد ان عاينتها اللجنة الجهوية ورفعت في البعض منها بعض الاخلالات في حين حدد سعر العصر بين 5 و6 دنانير “للويبة الواحدة” من الزيتون ليحافظ على نفس تسعيرة الموسم الماضي.
وسبق انطلاق موسم جني الزيتون عملية مسح للمسالك الفلاحية المؤدية الى مناطق الانتاج وعقد جلسات جهوية ومحلية للاستعداد للموسم ورفع عدة توصيات تهم المعاصر ومراقبة فرش المرجين بغابة الزيتون وتنظيم اسواق بيع الزيتون والعمل على جودة المنتوج واحترام الشروط الفنية والصحية للحصول على زيوت ذات جودة عالية سواء لدى الفلاح او بالمعصرة.
ويذكر ان ولاية مدنين تعد اكثر من 4 ملايين اصل زيتون تمتد على مساحة تفوق 206 الف هك منها 75 بالمائة اشجار منتجة 

Related posts

طقس السبت 21 جانفي 2022

yosra Hattab

طقس اليوم 17 فيفري 2022 :رياح مع أمطار متفرقة

root

الارتفاع المشط في الأسعار أدى الى تراجع الاستهلاك ..

root

Leave a Comment