23.9 C
تونس
29 أبريل، 2024
اقتصاد نقابات وطنية

مقاولات البناء والأشغال العمومية: نحو المشاركة في برامج التهذيب

أكدت الغرفة النقابية الوطنية لمقاولات البناء والأشغال العمومية استعدادها لدعوة المقاولين إلى المشاركة في مشاريع وكالة التهذيب والتجديد العمراني في إطار البرنامج الوطني لتهذيب وإدماج الأحياء السكنية الجيل الثاني، بعد تطمينات تلقتها من سلطة الاشراف. .

وكشفت الغرفة أن المدير العام لوكالة التهذيب والتجديد العمراني، احمد عزّ الدين، أكد في لقاء جمعه بوفد من الغرفة برئاسة، مهدي الفخفاخ، توفر أكثر من 160 مشروع بكلفة قدرت بحوالي 670 مليون دينار تمتد من سنة 2024 إلى سنة 2028 وهي متوفرة بفضل تمويلات دولية وأخرى وطنية، وفق بيانات نشرتها الغرفة.

وبين عزّ الدين أن ما يميّز برامج الوكالة يتمثل في توفر التمويل اللازم لإنجاز المشاريع، كما أن أسلوب تعامل الوكالة يتسم بالسلاسة في خلاص الأعمال المنجزة، إذ لا يتجاوز اجل الخلاص الأسبوعين إن كان الملف واضحًا ولا تشوبه شائبة.

وتطرقت الجلسة، أيضا، إلى الإشكاليات المتعلقة بعزوف مؤسسات البناء عن المشاركة في طلبات العروض المتعلقة بالأشغال خلال الفترة السابقة التي شهدت الغاء العديد من هذه الطلبات لعدم توفر المشاركين.

وأرجع وفد الغرفة هذا العزوف إلى بعض الأسباب لعل أهمها ما عاشه المقاولون من مصاعب في استخلاص الديون المتخلدة بذمة المشتري العمومي، إلى جانب ما تشهده السوق من اضطراب في أسعار مواد البناء وما تفرضه البنوك من شروط تزيد في ارتفاع الأسعار. ويتضمن البرنامج تعبيد حوالي 1252 كلم من الطرقات ومدّ حوالي 247 كلم من قنوات التطهير و 118 كلم من شبكات مياه صرف الامطار و 144 كلم من قنوات مياه الشرب وتركيز اكثر من 28 الف نقطة انارة وتحسن قرابة 14 الف مسكن وبناء 50 فضاء متعدد الاختصاصات و 16 فضاء صناعي واقتصادي

Related posts

مجلس هيئة الانتخابات يصادق على قرارات تتعلق بتنظيم الحملة الانتخابية

Ichrak Ben Hamouda

وزير النقل يترأس جلسة عمل جمعته بممثلي الجامعة الوطنية للنقل

رمزي أفضال

باجة: وفاة أم وابنها وإصابة 8 آخرين في حادث اصطدام لوّاج بسيارة

marwa

Leave a Comment