21.9 C
تونس
21 مايو، 2024
عالمية

قبرص تستعد لتدفق لاجئين من الشرق الأوسط وتعزز قدرة استيعاب مركز الاستقبال الرئيسي

قالت السلطات في قبرص اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023 إنها تعمل على توسيع قدرتها على استضافة اللاجئين في الوقت الذي تستعد فيه لتدفق جديد للفارين من الصراع المتفاقم في الشرق الأوسط.

وارتفع عدد طالبي اللجوء القادمين من الشرق الأوسط في السنوات الماضية، لكن فترة هدوء شهدها الصيف انتهت في أوائل أكتوبر تشرين الأول وسط مخاوف من اتساع العنف الدائر بين إسرائيل والفلسطينيين إقليميا.

ووصل نحو 500 سوري إلى الجزيرة في ست حالات منفصلة على الأقل خلال الأيام التسعة الماضية على متن قوارب انطلقت من الساحل اللبناني، وهو رقم أعلى من المعتاد.

وتعتمد قبرص على تعزيز التعاون مع بيروت للمساعدة في وقف الهجرة غير النظامية من خلال اعتراض عمليات المغادرة من لبنان. لكن مع احتدام الحرب بين إسرائيل وحماس وتصاعد الاشتباكات على الحدود اللبنانية مع إسرائيل، تخشى قبرص أن تتسارع وتيرة النزوح.

وتقع الجزيرة على بعد نحو 170 كيلومترا إلى الغرب من لبنان عند أقرب نقطة بينهما.

وقالت وزارة الداخلية إن السلطات ستضاعف الطاقة الاستيعابية الحالية لمركز الاستقبال الرئيسي القريب من العاصمة نيقوسيا والذي يتسع لألف شخص. كما طلبت من الاتحاد الأوروبي توفير ملاجئ وموظفين لاستقبال الوافدين.

وقال كونستانتينوس ليتيمبيوتيس المتحدث باسم الحكومة القبرصية للتلفزيون الرسمي “مع تطور الأمور، نحتاج إلى اتخاذ إجراءات احترازية للتعامل على نحو فعال مع أي احتمال”.

Related posts

اليمن تدخل الحرب و تستهدف العمق الإسرائيلي

محمد بن محمود

شخصيات استخبارية إسرائيلية تدير “شبكة الذباب العربية”.. تحقيق خطير

محمد بن محمود

 الصين تُواجه طفرة إصابات بكورونا من “المستحيل” تحديد حجمها

سنية خميسي

Leave a Comment