12.4 C
تونس
24 فبراير، 2024
العالم العربي دولي عالمية

مطالب في المغرب بوقف التطبيع الأكاديمي


طالب أكاديميون وباحثون في المغرب بوقف التطبيع الأكاديمي مع الاحتلال الإسرائيلي، تنديدا بالحرب التي تشنها على قطاع غزة، فيما دعت النائبة المعارضة في البرلمان فاطمة التامني إلى مراجعة اتفاق التطبيع مع إسرائيل.
ونقلت وكالة الأناضول بيانا قالت إنه حمل توقيع عشرات الأكاديميين المغاربة، وأكد أن المطالبة بوقف التطبيع الأكاديمي مع إسرائيل تستند إلى أن “الجامعات الإسرائيلية تلعب دورا أساسيا في تطوير المعارف والتقنيات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، وأنها جزء لا يتجزأ من منظومة الاستعمار”.
وأشار البيان إلى أن الجامعات الإسرائيلية “متورطة في الجرائم المستمرة بحق الشعب الفلسطيني”، لافتا إلى أنه منذ توقيع اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل، توالت مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين مؤسسات بحثية وجامعية بين الجانبين.
وكان المغرب قد طبّع العلاقات مع إسرائيل في 20 ديسمبر 2020 بوساطة أميركية مقابل الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء الغربية، وقوبل الاتفاق برفض من هيئات وأحزاب وقطاعات شعبية.
ودعت النائبة فاطمة التامني، إلى مراجعة اتفاق التطبيع، وقالت في كلمة أمس الاثنين خلال جلسة عامة لمجلس النواب “يجب مراجعة اتفاقية التطبيع الموقعة بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية”.
وتشهد مدن مغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

Related posts

حزب الله منخرط في الحرب

Walid Walid

بوتين يزيد عدد جنود الجيش الروسي بنسبة 15%

Walid Walid

خبراء إسرائليين: حكومة الحرب ورطت الجيش في غزة لتحقيق أهداف سياسية

Walid Walid

Leave a Comment