18.9 C
تونس
29 أبريل، 2024
تكنولوجيا

كلمة وزير تكنولوجيات الاتصال خلال الندوة الصحفية لشركة اوريدو تونس

السيد المدير العام لشركة اوريدو تونس،

السيدات والسادة الصحفيين،

الحضور الكريم،

يسعدني أن أكون بينكم اليوم لنشهد تطورًا جديدًا في عالم الاتصالات ببلادنا، وأود أن أشكر في البداية مشغل الاتصالات Ooredoo على إنخراطه الجاد فيالاستراتيجية الوطنية الرقمية ومساهمته المستمرة في تطوير القطاع ودعمه لجهود وزارة تكنولوجيات الاتصال في تركيز مشاريع البنية التحتية الرقمية وتحسين جودة شبكات الاتصالات ببلادنا.

كما يشرفني أن أشارك في الإنطلاق الرسمي في انتقال عمل شبكات اتصالات شركة Ooredooإلى النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت IPV6، بالإضافة إلى إنطلاق العمل بتقنية (Voice over  Long-Term Evolution)VoLTE، التي تحسن نقل الصوت عبر الشبكات وتصفح صفحات الإنترنت أو إرسال الرسائل أثناء إجراء المكالمة. إذ ستمكن هذه التقنية أيضًا من تحسين تغطية الشبكة في مختلف مناطق البلد، خاصة في المناطق ذات تغطية ضعيفة أو إشارات ضعيفة، مما يُعيد تعريف إمكانيات الاتصالات الجوالة في بلادنا.

السيدات والسادة، الحضور الكريم،

إنّ تطوير شبكات الاتصالات لشركة اوريدووإنتقالها للعمل بالنسخة السادسة من بروتوكول الانترناتIPV6، يعتبر حدثامميّزافي مسار التحول الرقمي ببلادنا خاصة بعد 20 سنة من العمل بالنسخة الرابعة من بروتوكول الانترناتIPV4،والذي لم يعد مواكبا للتطورات التكنولوجية المتسارعة والحديثة خاصة بعد تنامي عدد كبير منأجهزة الهواتف الجوالة والحواسيب وأنترنات الأشياء وهو ما جعلنا نعمل على التسريع في هذا الانتقال لما له من مزايا في توفير عدد هام من عناوين الانترنات.

إنّ هذا الانتقال للنسخة السادسة من بروتوكول الانترنات يندرج في إطار الخيارات والتوجهات الإستراتيجية الكبرى للدولة لتعزيز مسارها الرقمي خاصة على مستوى الخدمات الإدارية والحكومية المسداة في العديد من المجالات كالتعليم والصحة والنقل والحكومة الالكترونية وغيرها من المجالات.كما يتنزل هذا الإنجاز في إطار تنفيذ الخطة الوطنية للاستعداد لاعتماد تكنولوجيات الجيل الخامس وأنظمة انترنات الأشياء حيث أن هذا الانتقال ليس مجرد تحديث تقني وإنما آلية فعالة لدعم النمو الاقتصادي وخلق الثروة والقيمة المضافة وتعزيز القدرة التنافسية إذسيسمح لكل جهاز متصل بالانترنات من الحصول على عنوان خاص به ممّا سيفتح المجال أمام الابتكار والتجديد. هذابالإضافة إلى مساهمته في تعزيز سلامة الأنظمة والشبكات الرقمية مما سيدعم توفيرالحماية الضروريةللبيانات والمعطيات الشخصية لمستخدمي الفضاء السيبرني وتعزيز الثقة الرقمية للشركات والهياكل والمستثمرين في مجال الاقتصاد الرقمي.

حضرات السيدات والسادة،

تجدر الإشارة أنه منذ الإنطلاقفي العمل بالنسخة السادسة من بروتوكول الإنترنات(IPv6)، الشهر الماضي، تجاوزت نسبة إستعمال عناوين IPv6 اليوم،7 %. ويأتي هذا التطور السريع نتيجة تنفيذ الخطة الوطنية للانتقال التدريجي للإصدار السادس من بروتوكول الإنترنات التي وضعتها اللجنة الوطنية لقيادة المشروع والتي يترأسها وزير تكنولوجيات الإتصال. وقد تجاوزت نسبة إستعمال عناوين IPv6 المُعدّل القاري الإفريقي، كما تتصدر تونس حاليا منطقة شمال إفريقيا. وهذه الأرقام في تصاعد يوميوذلك بتنسيق الجهود بين وزارة تكنولوجيات الاتصال ومشغلي شبكات الاتصالات العمومية ومزودي خدمات الأنترنات وجميع المتدخلين من مصنعين ومسدي خدمات حوسبة سحابية وغيرهم.

حضرات السيدات والسادة،

لا يسعني ختاما، إلا أنأتوجه بجزيل الشكر إلى شركة اوريدو وفريقها على هذا العمل الجبّار والدؤوب لمواكبة هذا التقدم في المجال الرقمي في تونس ممّا سيساهم في تيسير توفير الخدمات لكافة التونسيين أينما كانوا بالجودة العاليةوالارتقاء ببلادنا ضمن الدول الرائدة في مجال الابتكار والتجديد والاستثمار في اقتصاد المعرفة.

وشكرا

Related posts

صورا دقيقة تُظهر حلقات نبتون التقطها تلسكوب جيمس ويب ( صور)

yosra Hattab

آخر صيحة تكنولوجية : ابتكار جواز تلقيح في شكل شريحة صغيرة تغرس تحت الجلد

root

المهندس عبد العزيز  مرابطي يمثل تونس في المؤتمر الدولي للكمبيوتر والهندسة الصناعية في الإمارات

محمد بن محمود

Leave a Comment