27.9 C
تونس
18 مايو، 2024
اقتصاد مجتمع وطنية

رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية: كمَ هائل من اليد العاملة مجبر على الاشتغال في الاقتصاد غير المنظم

أكد رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية، عماد الحزقي، أنّ 40 بالمائة من حجم الناتج الاجمالي الخام تأتي من الاقتصاد غير المنظم وهو يشغل، اليوم، نصف اليد العاملة المتاحة.

وأقرّ الحزقي، خلال حلقة نقاش خصّصت لموضوع «التعقيدات الإدارية وتنظيم الأسواق »، في إطار الدورة 37 من أيّام المؤسّسة، أيام 7 و8 و9 ديسمبر 2023، بسوسة، أن النتائج ستكون وخيمة على الاقتصاد الوطني.

واعتبر الحزقي، أن كما هائلا من اليد العاملة مجبر على الاشتغال في الاقتصاد غير المنظم نظرا لغياب نسق نمو اقتصادي يسمح بتوفير مواطن الشغل والعيش الكريم لفائدة الآلاف مما يضطرهم للعمل في قطاعات غير مهيكلة.

ولفت، في ذات السياق، إلى أن البيروقراطية بمختلف مظاهرها، سواء بالإجراءات المتشعبة أو بالآجال الطويلة أو تعدد المتدخلين، تمثل أحد الأسباب الرئيسية لعزوف الأشخاص عن الانتماء إلى القطاعات المنظمة.

وشدَد على وجوب العمل على تبسيط الاجراءات وتقليص الآجال وإحكام التنسيق بين مختلف المتدخلين وفتح السوق التونسية والتصدي إلى مظاهر الاقتصاد الريعي، إضافة إلى رقمنة الخدمات الادارية ورقمنة مساراتها وتطوير النظم المعلوماتية المعتمدة في القطاع العمومي وتحقيق الترابط البيني بينها من أجل تيسير تقديم الخدمات للمواطنين ودعم المبادرة الفردية.

كما اوصى، بالعمل على الادماج الاجتماعي للفئات المهمشة وضعاف الحال والدمج الرقمي لصالحهم، في ظل وجود عدد كبير جدا لهته الفئة اليوم خارج المنظومة المهيلكة لا تتقن التعامل مع وسائل تكنولوجيات الاتصال والمعلومات ومع المنظومات الالكترونية، فضلا عن التصدي إلى جميع مظاهر الفساد.

Related posts

وزارة النقل تقوم بتسخير كل الوسائل اللوجستية لاجلاء الاهالي واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الارواح والممتلكات بمنطقة ملولة

رمزي أفضال

جامعة الأساسي تراسل وزارة التربية بخصوص إعفاء مديري المدارس

marwa

الانتخابات المحليَة: توقيع اتفاقية تعاون بهدف تأمين النظم المعلوماتية ضدَ المخاطر السيبرنية

Ichrak Ben Hamouda

Leave a Comment