13.9 C
تونس
27 أبريل، 2024
رمضان يجمعنا صحة مجتمع

صيام الشهر الفضيل وانعكاساته على الصحة الجسدية والنفسية

يعد شهر رمضان، بالنسبة للمسلمين، شهر الصيام والتأمل والتقرب إلى الله في جميع أنحاء العالم. ومن بين الفوائد العديدة للشهر الكريم، يبرز تأثيره الإيجابي على الصحة النفسية والجسدية للصائمين.

تأثير الصيام على الصحة الجسدية

أكدت الدراسات، أن الصيام يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية كما يساعد، على خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية كما يساهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي ويعمل على تنظيم عملية الهضم.

هذا ويساعد في تنشيط عملية التمثيل الغذائي، أين يحفز الصيام عملية التمثيل الغذائي ويساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يساعد في منع الإصابة بأمراض مزمنة مثل داء السكري.

كما يساعد الصيام على تنقية الجسم من السموم والفضلات، ويعزز عملية التجديد الخلوي أي تجديد الخلايا، مما يسهم في تجديد الطاقة والحيوية.

تأثير الصيام على الصحة النفسية

تقول دراسات سسيولوجية، أن الصيام يعد “عملية تحسينية للصحة النفسية والجسدية” كما يساعد في تحسين نمط حياة الصائم وتعزيز صحته النفسية بشكل عام.

كما أن الصيام يتطلب الصبر والتحكم الذاتي في الرغبات والشهوات، مما يساعد في تقوية الإرادة وتحسين القدرة على اتخاذ القرارات.

يساعد التأثير الإيجابي والفوائد العديدة، للصيام على الصحة العقلية والجسدية، مما يعزز أهمية هذه العبادة في حياة المسلمين، ويشجع على الالتزام بها خلال شهر رمضان وخارجه.

Related posts

رغم فوزها..أنس جابر تبكي من أجل أطفال غزَة

Ichrak Ben Hamouda

موعد اختبارات “النوفيام” و”السيزيام” !

marwa

فرنسا : دعوى قضائية ضد فايزر بسبب إصابة طفل بالعمى بعد التلقيح

root

Leave a Comment