23.9 C
تونس
17 مايو، 2024
عالمية

تحذير أممي من كارثة إنسانية في السودان

حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، من أن السودان مهدّد بشبح المجاعة بعد نحو عام من الحرب، ويواجه “واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة”، منددة بتقاعس المجتمع الدولي.
وقالت إيديم وسورنو، نيابة عن منسّق الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، أمام مجلس الأمن “من جميع النواحي وحجم الاحتياجات الإنسانية وعدد النازحين والمهددين بالجوع، يشهد السودان إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة”.
واستنكرت قائلة “يحدث استهزاء إنساني في السودان، خلف ستار من الإهمال والتقاعس الدولي.. وببساطة، نحن نخذل الشعب السوداني”، متحدثة عن “اليأس” الذي يعيشه السكان.
وأدى القتال منذ 15 أفريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، الرجل الثاني السابق في السلطة العسكرية، إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو ثمانية ملايين آخرين.
وقد دعا مجلس الأمن الدولي، في شهر مارس، إلى وقف “فوري” لإطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بلا عوائق.
و يواجه حوالى 18 مليون سوداني خطر المجاعة، أي بزيادة 10 ملايين شخص مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
ويعاني 730 ألف طفل من سوء التغذية الحاد.
وقال نائب مدير برنامج الأغذية العالمي كارل سكاو، الأربعاء “إذا أردنا الحول دون أن يشهد السودان أسوأ أزمة غذائية في العالم، فإن تنسيق الجهود (…) أمر ملح وضروري”، محذراً من انزلاق السودانيين إلى مرحلة المجاعة مع حلول موسم العجاف في ماي.
واكدت وسورنو أن سوء التغذية “يودي بالفعل بالأطفال”، ولفتت الى أن “شركائنا في المجال الإنساني يتوقعون وفاة حوالى 222 ألف طفل بسبب سوء التغذية خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة”، مشيرة أيضاً إلى خطر وفاة الأطفال الضعفاء بسبب أمراض يمكن الوقاية منها، في حين أن أكثر من 70% من المرافق الصحية خارجة عن الخدمة.

Related posts

وصول ثاني فندق عائم إلى الدوحة لاستضافة جماهير كأس العالم (صور)

سنية خميسي

الرائد الرسمي: التمديد في نشر وحدة مروحيات بجمهورية إفريقيا الوسطى تحت راية الأمم المتّحدة

Ichrak Ben Hamouda

السعودية تفوز باستضافة ‘إكسبو 2030’

محمد بن محمود

Leave a Comment