27.9 C
تونس
2 مايو، 2024
متفرقات

جراحون أمريكيون يجرون أول عملية زرع كلى من خنزير لإنسان

أعلن أطباء من مستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة اليوم الخميس أن رجلا يبلغ 62 عاما مصابا بمرض كلوي في مرحلة متأخرة أصبح أول إنسان تُزرع له كلية جديدة من خنزير معدل جينيا
وقال المستشفى في بيان إن الجراحة التي أجريت يوم 16 مارس واستغرقت أربع ساعات “تمثل تحولا كبيرا في السعي لتوفير أعضاء متاحة للمرضى بسهولة أكبر”

وأضاف المستشفى أن المريض، ويدعى ريتشارد سلايمان من ويموث بماساتشوستس، يتعافى بصورة جيدة ومن المتوقع أن يخرج قريبا.

وخضع سلايمان لعملية زرع كلية بشرية في نفس المستشفى عام 2018 بعد سبع سنوات من غسيل الكلى، لكن العضو فشل بعد خمس سنوات واستأنف العلاج بغسيل الكلى.

وتم توفير كلية الخنزير من شركة إي.جينيسيز أوف كمبردج في ماساتشوستس من خنزير عُدل جينيا لإزالة الجينات التي قد تكون مضرة لمتلقيها الإنسان وإضافة جينات بشرية معينة لتحسين توافقها.

بالإضافة إلى ذلك، أبطلت الشركة مفعول فيروسات معينة متأصلة في الخنازير والتي لديها القدرة على إصابة البشر.

وزُرعت كلى من خنازير معدلة بشكل مماثل من شركة إي.جينيسيز في قرود ظلت على قيد الحياة لمدة 176 يوما في المتوسط، وفي حالة واحدة لأكثر من عامين حسبما أفاد الباحثون في دورية جورنال نيتشر في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وتشمل الأدوية المستخدمة للمساعدة في منع رفض جهاز المريض المناعي لعضو الخنزير علاجا تجريبيا بالأجسام المضادة يسمى تيجوبروبارت، طورته شركة إليدون للأدوية.

“. وزرع فريق من جامعة ماريلاند في جانفي 2022 قلب خنزير معدل جينيا في رجل يبلغ من العمر 57 عاما يعاني من مرض قلبي في مرحلة متأخرة، لكنه توفى بعد شهرين.

Related posts

تطبيق واتساب يطرح ميزة جديدة..التفاصيل

root

طقس الثلاثاء.. تواصل ارتفاع درجات الحرارة مع ظهور الشهيلي

marwa

وزارة الصحة : 80 فريقا صحيا لتأمين عمليات المراقبة على محلات المرطبات مع اقتراب عيد الفطر

root

Leave a Comment