25.9 C
تونس
24 يونيو، 2024
ثقافة وإعلام وطنية

وزارة الشؤون الثقافية تحيي شهر التراث بشعار « تراثنا .. رؤية تتطور.. تشريعات تواكب »

تحيي وزارة الشؤون الثقافية شهر التراث في دورته 33 تحت شعار « تراثنا ..رؤية تتطور..تشريعات تواكب » في الفترة الممتدة بين 18 أفريل و 18 ماي 2024 والتي تتوافق مع اليوم العالمي للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية واليوم العالمي للمتاحف، حيث يكون حفل الافتتاح بالموقع الأثري بسبيطلة، أما حفل الاختتام ففي المتحف الأثري والاثنوغرافي بالمكنين.

وأشارت الوزارة في بلاغ لها غلى أنها تسعى من خلال فعاليات هذه التظاهرة التي ستبرمج بكافة جهات البلاد الى التفكير في سبل تطوير قطاع التراث إضافة إلى احياء وتثمين المخزون التراثي المحلي والجهوي.

وقد سجلت الوزارة نقلة نوعية في الدورات السابقة لشهر التراث من خلال اقتراح محاور تواكب آخر التطلعات والأهداف الإستراتيجية على المستويين الوطني والدولي لمزيد تحسين مردودية التراث الوطني بين مختلف القطاعات ليصبح قطاعا واعدا وحيويا خالقا للثروة.

ومن هذا المنطلق أصبحت تظاهرة شهر التراث لا فقط مناسبة ثقافية هدفها الرئيسي إحياء التراث وتثمينه بل خيارا استراتيجيا للتقييم وضبط السياسات في مجال التراث.

وستشكل التظاهرات المبرمجة فرصة لإمعان النظر في الإطار القانوني الذي ينظم التعامل مع ثراء التراث الوطني بما يراعي تطور المعايير الدولية المرتبطة بحمايته وترميمه وتأهيله ورد الاعتبار إليه بالتوافق مع الالتزامات الدولية المصادق عليها لتوفير أرضية قانونية متلائمة مع مختلف أشكال حمايته وصيانته وتثمينه.

Related posts

توقيت عمل مكاتب البريد التونسي في شهر رمضان المعظم

root

تأجيل النظر في قضية إلغاء حجب أعداد التلاميذ إلى 2 جوان القادم

marwa

اتحاد الشغل يواصل جلسات ”المبادرة الوطنية للإنقاذ”

yosra Hattab

Leave a Comment