32.9 C
تونس
24 مايو، 2024
ثقافة وإعلام

الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية

كاتبين تونسيين ضمن القائمة النهائية للروايات المختارة لسنة 2024

أطلقت جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية سنة 2019 بالتعاون مع المعهد الفرنسي، وتمنح هذه الجائزة إلى رواية كتبت باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشرت من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

خمس روايات في القائمة النهائية المختارة

وشهدت الدورة في نسختها السادسة تلقي 39 رواية تمّ تقديمها من طرف 29 دار نشر تنشط في 15 دولة، وقد تمّ اختيار أفضل الروايات من قبل 6 لجان قراءة متكونة من 100 قارئ متواجدة في كلّ من بوركينا فاسو وساحل العاج ومدغشقر ومالي وتونس

بالإضافة إلى لجنة إفريقية مكونة من قراء من 15 دولة إفريقية ناطقة باللغة الفرنسية حيث تمت قراءة كلّ كتاب من قبل ما لا يقل عن 18 قارئًا تضمّ مجموعة من المهتمين بالأدب والثقافة والمهنيين والنقاد والجامعيين إضافة إلى مجموعة من القراء المهتمين بالأدب والرواية من الموظفين العاملين في مجموعة أورنج في هذه البلدان.

وتضمّ القائمة النهائية للكتب المختارة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية لسنة 2024 كلّ من:  

•         الكاتب Angelo BAYOCK  (الكاميرون)، عن روايته Percussions ، الصادرة عن منشورات La Croissant des Chemins، المغرب

•         الكاتب موحا حرمل (تونس)، عن روايته Siqal, l’antre de l’ogresse ، الصادرة عن منشورات ديميتر، تونس.

•         الكاتبDibakana MANKESSI  (الكونغو)، عن روايته Le psychanalyste de Brazzaville ، الصادرة عن منشورات Les Lettres Moutées، الكونغو.

•         الكاتبة Hary RABARY (مدغشقر)، عن روايتها ZaKoa، الصادرة عن منشورات Dodo vole، مدغشقر.

•         الكاتبة مريم السلامي (تونس)، عن روايتها “أغار من النسيم الجنوبي على وجهك”، الصادرة عن منشورات دار سيراس للنشر، تونس

 Ndjékéry (كاتب ومؤلف) ، Gabriel Mwènè Okoundji (مختص في عالم النفس وشاعرة) ، Ariane Poissonnier (صحفية RFI) و Michèle Rakotoson (روائية والفائزة بجائزة 2023).

كما سيتحصل الفائز على منحة قدرها 10 الاف أورو وسيستفيد من حملة للترويج لعمله الفني.

وتعدّ جائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية جزءا من التزامات مؤسسة أورنج في إفريقيا الهادفة إلى دعم هذه البلدان ومرافقتها بهدف تحقيق التنمية المستدامة خاصّة منها على المستوى الثقافي.

لمزيد من التفاصيل والمعلومات على الموقع الإلكتروني : lecteurs.com

     Facebook orange.lecteurs     Twitter OrangeLecteurs     Instagram  Lecteurs_com

معلومات عن مؤسسة أورنج تونس للأعمال الخيّرية:

تشغّل أورنج تونس 1200 موظّف في خدمة قرابة 4 مليون حريف موزّعين على كامل تراب الجمهوريّة، وتطمح أورنج تونس بفضل ما تكتسبه من دراية وخبرة وابتكار ونشر للمعرفة في مجال التكنولوجيا الرّقمية إلى أن تصبح مستقبلا المشغل التونسي الرائد في هذا المجال مع الحفاظ على نمو متوازن وخلق نوع من القيمة المضافة لفائدة الجميع.

وفي اطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة الناجعة، قرّرت أورنج تونس إطلاق استراتيجية تضامنية هادفة من خلال وضع التكنولوجيا والابتكار الرقمي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتونس.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني  : mecenat@orange.com    

https://www.facebook.com/OrangeTN.plus

www.orange.tn

Related posts

 نبيهة كراولي مديرة للدّورة 21 لمهرجان الأغنية التونسي

root

الدورة 32 للمهرجان الصيفي بفوشانة من 13 إلى 21 أوت

marwa

نقابة الصحفيين تدعو لعقد ندوة صحفية على إثر منع سائل الإعلام من تغطية أشغال الجلسة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب

رمزي أفضال

Leave a Comment