14 C
تونس
25 ديسمبر، 2024
وطنية

وزارة التربية تدعو المؤسسات التربوية العمومية إلى الشروع في إرساء هذه الأسس

دعت وزارة التربية، اليوم السبت، المؤسسات التربوية العمومية إلى الشروع في إرساء أسس الأنموذجية التربوية بمعاييرها الجديدة بدءًا من هذه الصائفة، كأنموذج تربوي بديل للمؤسسات الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية من أجل تكريس مبادئ الجودة وتكافؤ الفرص.
ويحتكم هذا الأنموذج، حسب بلاغ صادر عشية اليوم، عن الوزارة، إلى معايير الجودة بمنوال شمولي تكاملي، ليعاضد التوجه النخبوي للمنظومة المجسد حاليًا في الإعداديات والمعاهد النموذجية، ويسمح بانخراط المدارس العمومية كافة في خانة الجودة والتميز لتطابق في مواصفاتها التربوية والتعليمية المسمى الجديد “المؤسسة وسيتم، حسب بلاغ الوازرة، تشكيل لجان وطنية وجهوية لتقييم هذا النموذج ومتابعة مراحل تحققه إلى موفى السنة الدراسية القادمة 2024-2025 وبقية السنوات.الأنموذجية للتميز التربوي”.
وتتمثل هذه المواصفات في شبكة من معايير الجودة الرامية إلى إرساء مدرسة المواطنة والانتماء والسلم التربوي الاجتماعي (لا عنف من خلال تعزيز قيم المواطنة والانتماء و تعزيز السلام الاجتماعي داخل المدرسة، ومدرسة المسؤولية والاستقلالية (لا عقوبات الرامية إلى تعزيز المسؤولية الفردية والاستقلالية واستخدام استراتيجيات تربوية بديلة عن العقوبات) ومدرسة جاذبة وسعيدة (تعمل على خلق بيئة مدرسية تعزز الانشراح والتقدير الجيد للذات وتوفير بيئة محفزة ومريحة للتلاميذ).
كما تشمل هذه المواصفات العمل على إرساء مدرسة صديقة للبيئة ( تعمل على تطبيق المقاربات البيئية والتربية الإيكولوجية وتعزيز المهارات الخضراء) ومدرسة ذكية ومبدعة ( الرامية لاعتماد طرق تعلم مبتكرة ومغايرة والتركيز على المقاربة بالمشاريع وتنوع الذكاءات وتقديم نوادي الصحة والرياضة والإبداع والفنون) ومدرسة دامجة ( التي تعمل على استثمار في تنوع التلاميذ واعتبار الحق في الدعم والعلاج كالحق في التعلم بالإضافة إلى مدرسة التشاركية والانفتاح ( الهادفة إلى تعزيز روح المبادرة وريادة الأعمال والتربية على التشغيلية والانفتاح على المحيط الاجتماعي والاقتصادي ومدرسة اليقظة الفكرية والحس الفلسفي النقدي ( لتعزيز الحس الفلسفي النقدي وروح الحوار وتشجيع حل المشكلات بدل افتعالها).
ولتشجيع جميع الفاعلين التربويين على الانخراط في هذا الجهد، سيتم منح جوائز مالية للمؤسسات التربوية المتميزة تبلغ قيمة الجائزة الأولى: 100 ألف دينار، توزع بالتساوي على الفاعلين التربويين داخل كل مؤسسة تربوية، فيما حددت قيمة الجائزتين الثانية والثالثة على التوالي 60 ألف دينار و40 ألف دينار، فضلا عن إسناد درع التميز لجميع الفائزين.

Related posts

مع انطلاق أشغال فريق الرقابة الخاصة بهيئة الإنتخابات: تخصيص جلسة عمل بين الهيئة ومحكمة المحاسبات

Na Da

وزير الفلاحة: ‘رغم الأمطار الأخيرة مستوى المياه في السدود لا يزال على حاله’

marwa

رئيس الجمهورية في بنزرت..

root

Leave a Comment