24.9 C
تونس
19 سبتمبر، 2024
وطنية

80 % نسبة تقدّم طباعة الكتب المدرسيّة دون تغيير في العناوين ولا زيادة في الأسعار



كشف الرئيس المدير العام للمركز الوطني البيداغوجي محمد العدالي أن عمليّة طباعة الكتب المدرسية تقدّمت بنسبة 80٪ من مجموع نسخ عناوين الكتب المدرسية للعام الدراسي 2024 -2025 .
وأكد محمد العدالي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاثنين، الإبقاء على عناوين الكتب المدرسية نفسها دون تغيير بالمقارنة مع العام الماضي.
وأشار إلى أن أسعار بيع الكتب المدرسية حافظت على مستواها دون تسجيل زيادة في الأسعار.
ولفت العدالي إلى أنه تمت إلى غاية اليوم طباعة قرابة 11 مليون نسخة من الكمية المبرمجة والمقدرة بـ14.1 مليون نسخة، مؤكدا أن جميع العناوين ستكون متوفرة في الآجال.
وأبرز أن عملية الطباعة شملت إلى غاية اليوم 155 من 206 عناوين خصصت للكتب المدرسية.
وبيّن أنه ستقع طباعة جميع نسخ كتب المرحلة الابتدائية مع موفّى أوت الجاري، ثم سيقع إتمام عملية الطباعة لكتب المرحلتين الإعدادية والثانوية قبل نهاية الأسبوع الثاني من سبتمبر القادم.
وأفاد العدالي من جهة أخرى أن المركز سيطلق، بحلول الأسبوع الثاني من سبتمبر القادم، تطبيقة تمكّن الأولياء والتلاميذ من النفاذ إلى العناوين المتوفرة بالمكتبات حتى يجدوا العناوين التي يبحثون عنها.
وأضاف أن استخدام هذه التطبيقة سيكون من خلال الولوج في موقع المركز الوطني البيداغوجي.
وكشف العدالي، أن المركز يرتبط العام الحالي بصيغ تعاقدية أوكلت للمطابع الخاصة مهمة طباعة ما يقدر بـ12.8 مليون نسخة من الكتب المدرسية، فيما يتولّى المركز طباعة 1.3 مليون نسخة بمطبعته.
ويتطلع القائمون على المركز إلى الترفيع في حجم الحصة في طباعة العناوين غير أن هذه العملية تتطلب استثمارات كبرى، حسب الرئيس المدير العام للمركز الوطني البيداغوجي، الذي اعتبر في المقابل، أن كلفة طباعة الكتب المدرسية فرضت التعاقد مع 6 مطابع خاصة لكن منافع العملية أدخلت حركيّة على نشاط هذه المؤسسات وكذلك على الدورة الاقتصادية بصفة أعم، حسب تقديره.
وأكد أن التمشي يرتكز على زيادة طاقة الإنتاج الخاصة بالمركز، مشددا على أن جميع عناوين الكتب المدرسية هي تونسية مائة بالمائة من طور صناعة الورق حتى مرحلة البيع.
يذكر أن أسعار الكتب المدرسية تترواح من 1.9 إلى 5.3 دنانير للنسخة الواحدة وكل منها تلقى الدعم في الطباعة من الدولة بنسبة 25٪ من كلفة الكتاب الواحد.
.

Related posts

وزارة التربية: نسعى الى تسوية بقية قائمة الأستاذة النواب

Moufida Ayari

أحمد نجيب الشابي يتعرّض إلى حادث

محمد بن محمود

وزيرة التجارة تدعو إلى تسهيل نفاذ المنتجات التونسية إلى السوق الصينية

Ichrak Ben Hamouda

Leave a Comment