29.9 C
تونس
12 مايو، 2024
وطنية

قيس سعيد : “سنشرك القضاة في القرارات من أجل بناء قضاء مستقل”

تحدّث رئيس الجمهورية قيس سعيد إثر لقاء جمعه برئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان مساء اليوم الإثنين 10 جانفي 2022

على ضرورة استقلال السلطة القضائية .

و في نفس الصدد ، قال سعيّد إنّ المشكل ليس في القضاء أو القضاة وإنّما في كيفية بناء قضاء مستقل الذي دونه لا يمكن تحقيق أهداف الشعب التونسي.

مضيفا أن “مرفق القضاء يجب أن يكون مستقلا ويجب توفير كلّ العناصر التي تمكن القضاة من القيام بمهامهم السامية في ظروف تحفظ لهم استقلاليتهم، ولا يمكن أن يتحوّل القضاء إلى مشرّع سوف نشركهم ونأخذ برأيهم ونستلهم من حلولهم ولكن ليس للقضاة أن يتحوّلوا إلى مشرعين يمكن لتأويل بعض النصوص في بعض الحالات”.

وتابع “ليس هناك حكومة قضاة ولا دولة قضاة.. هناك قضاة للدولة التونسية ويلتزمون بتطبيق القانون التونسي، ونحن لا نستهدفهم”.

وفي السياق ذاته، قال سعيّد إنّ المشكل ليس في القضاء أو القضاة وإنّما في كيفية بناء قضاء مستقل الذي دونه لا يمكن تحقيق أهداف الشعب التونسي.

وأضاف “مرفق القضاء يجب أن يكون مستقلا ويجب توفير كلّ العناصر التي تمكن القضاة من القيام بمهامهم السامية في ظروف تحفظ لهم استقلاليتهم، ولا يمكن أن يتحوّل القضاء إلى مشرّع سوف نشركهم ونأخذ برأيهم ونستلهم من حلولهم ولكن ليس للقضاة أن يتحوّلوا إلى مشرعين يمكن لتأويل بعض النصوص في بعض الحالات”.

وتابع “ليس هناك حكومة قضاة ولا دولة قضاة.. هناك قضاة للدولة التونسية ويلتزمون بتطبيق القانون التونسي، ونحن لا نستهدفهم”.

Related posts

المرسى: الإطاحة بإمراة مورطة في سرقة مصوغ بقيمة 70 ألف دينار

marwa

الونيفي: ”حياتك أهم” لتجنب مخاطر الطريق خلال عطلة رأس السنة 

هادية الشاهد

وزير التربية: ‘تمت تسوية وضعية 1000 أستاذ نائب مؤخرا’

marwa

Leave a Comment