23.9 C
تونس
27 أبريل، 2024
وطنية

نحو إدماج الأطفال المصابين بالتوحد في رياض الأطفال العمومية و الخاصة ..

تم إمضاء اتفاقية بين وزارة المرأة و الأسرة و الطفولة وكبار السن والجمعية التونسية لطب نفس الأطفال والمراهقين اليوم الثلاثاء 14 جوان 2022 و ذلك ضمن برنامج شامل للوزارة من أجل إدماج الأطفال المصابين بطيف التوحّد ضمن رياض الأطفال العمومية والخاصة.

و قالت أمال بلحاج موسى وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السنّ إنّ البرنامج يندرج ضمن استراتيجية متعددة القطاعات لتنمية الطفولة المبكّرة لحماية الأطفال وعدم التمييز بينهم.

وسيتمّ بمقتضى هذا البرنامج ادماج دفعة أولى من الأطفال المصابين بطيف التوحّد تتكوّن من 300 طفل، بداية من شهر سبتمبر المقبل.

وقالت الوزيرة إنّ هذا العدد متواضع ولكنّه يمثّل بداية جيّدة لمشروع طموح، وفق تصريحها.

وقد تمّ رصد اعتمادات مالية بـ 700 ألف دينار لهذا البرنامج، من ضمنها التكفّل بمصاريف هؤلاء الأطفال في رياض الأطفال بمبلغ 200 دينار لكلّ طفل شهريا وتشمل معاليم الروضة ومستحقات مقوّم النطق.

وستتكفّل الوزارة بهذه المصاريف لمدة عامين من أجل لتحفيز رياض الأطفال في القطاع الخاص على ادماج الأطفال المصابين بطيف التوحد، وفق تصريح الوزيرة. 

كما سيتمّ إعداد ”دليل المربي للتعهد بالأطفال المصابين بطيف التوحد” يشرح كيفية التعامل بشكل علمي مع هذه الفئة، وسيكون الدليل متوفّرا في مختلف رياض الأطفال وعلى موقع الوزارة.

وستتولى الجمعية التونسية لطب نفس الأطفال والمراهقين تكوين اطارات التفقد والإرشاد والمختصين النفسيين التابعين للوزارة والذين سيقومون بدورهم بتكوين لإطارات التي تعمل برياض الأطفال. 

Related posts

الوضع الأمني في البلاد و التصدي للاحتكار أهم مجاور لقاء سعيد بشرف الدين

root

رئيس الجمهورية يمدد في حالة الطوارئ

محمد بن محمود

اليوم: المنتخب الوطني التونسي يُنهي تحضيراته لمباراته غدا

Ichrak Ben Hamouda

Leave a Comment