21.9 C
تونس
24 أبريل، 2024
أخبار الجهات

سليانة : تضرّر هكتارات من أشجار التفاح بسبب الجفاف و قطع التيار الكهربائي على عدد من الآبار بالمنطقة السقوية

تضرّرت العشرات من هكتارات أشجار التفاح بالمنطقة السقوية العمومية 1 بمعتمدية الروحية، حيث جفّت الأشجار نتيجة نقص المياه سواء بسبب الجفاف أو نقص مياه الريّ نظرا لسوء التسيير (قطع التيار الكهربائي على عدد من الآبار بالمنطقة السقوية)، وفق رئيس الاتّحاد المحلي للفلاحة بالروحية محمد الهادي الفراحتي.

و قال الفراحتي، في تصريح اليوم الثلاثاء لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، بأن ما يقارب 60 هكتارا من أشجار التفاح جفت تماما بالمنطقة السقوية 1 بالروحية وهي أوّل منطقة تمّ إنشاؤها بالمعتمدية، فضلا عن انعدام الماء بالمنطقة السقوية العمومية أولاد بلال بالروحية التي تبيّن عدم تواجد الماء بعد إحداثها، مطالبا السلط المعنية بضرورة التدخّل والتعويض للمتضررين في أقرب الآجال.

من جهته، أوضح المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بولاية سليانة منصف الهرمي أنّ المنطقة السقوية 1 بالروحية تمسح حوالي 120 هكتارا وبها بئر عمومية (18 لترا/الثانية) مغلقة منذ أوت 2021، بسبب مديونية للشركة التونسية للكهرباء والغاز والتي بلغت حوالي 13 ألف دينار أي أن التيار الكهربائي منقطع منذ ذلك التاريخ.

يشار إلى أنّ جلسة عمل انعقدت أمس الإثنين بمقر الولاية تحت إشراف والي سليانة وليد العباسي وبحضور كافة الأطراف المتدخلة، خصّصت لحلحلة إشكالية المنطقة السقوية 1 بالروحية، وقد اتّفقت الهياكل المعنية على عودة التيار الكهربائي إلى المنطقة السقوية 1 بالروحية لمدة أسبوعين وإحداث هيئة تسييرية وقتية بالمنطقة السقوية إلى حين إنعقاد جلسة إنتخابية فضلا عن تعهد المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بإتمام إجراءات الصيانة وربط المنطقة السقوية بالماء في أقرب الآجال.

– وات –

Related posts

أنور الحراثي: “اعتماد بطاقة مهنية للفلاح هو الحل لاشكاليات حوكمة مسالك التوزيع ولاشكالية عزوف الفلاحين الإقبال على سوق الجملة”

سماح باشا

مصالح الحرس بتطاوين تحجز أكثر من 9كلغ من المصوغ المهرب من معدن الذهب

رمزي أفضال

مدير معهد بالعلا يتعرض إلى العنف الشديد و محاولة الدهس بشاحنة خفيفة

هادية الشاهد

Leave a Comment