27.9 C
تونس
3 مايو، 2024
وطنية

المديرة العامة للتعليم الابتدائي: ”لايمكن قبول جميع  مطالب الاعتراض” (تسجيل صوتي)

أفادت المديرة العامة للتعليم الابتدائي بوزارة التربية، نادية العياري، في تصريح لـ 24/24، بأن حوالي 6 آلاف و134 مؤسسة تربوية استقبلت اليوم الخميس 15 سبتمبر 2022، حوالي مليونين و300 ألف تلميذ من بينهم مليون و 224 ألف تلميذ مرسمين بالمرحلة الإبتدائية و61 ألف و287 تلميذ بالمرحلة التحضيرية، وفق قولها.

وأضافت العياري أن عدد المدرسين بكافة المؤسسات التربوية التي شملتها اليوم العودة المدرسية بكامل مناطق الجمهورية بلغ 154 ألف و 309 مدرس من بينهم 77 ألف و827 بالمدارس الإبتدائية.

وبينت المديرة العامة للتعليم الابتدائي أن العودة المدرسية في اليوم الأول ببعض المؤسسات التربوية الموزعة على كامل تراب الجهمورية ستكون بصفة تدريجية، موضحة أن انطلاق الدروس بالنسبة لتلاميذ المرحلة التحضيرية سيكون يوم 3 أكتوبر 2022، أما بالنسبة للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة ابتدائي كان انطلاق الدروس بصفة تدريجية ووفق رزنامة يتم تحديدها من قبل مديري المدارس الإبتدائية التونسية.

وقالت إن بعض الفصول في عدد من المؤسسات التربوية الإبتدائية شهدت إكتظاظا وأن بعض الأولياء قدموا اعتراضات فيما يتعلق بعملية التسجيل عن بعد  بسبب عدم ترسيم أبنائهم بمدارس قريبة من مساكنهم، مؤكدة أنه ليس بالإمكان الاستجابة لكافة مطالب الاعتراض نظرا إلى أن طاقة استعاب المؤسسات الأكثر إقبالا لا يمكن أن تستوعب جل التلاميذ، وفق تقديرها.

أما بالنسبة لعملية التسجيل عن بعد بالمرحلة التحضيرية، أكدت أنه سيتم في الأيام القليلة القادمة إعادة فتح موقع التسجيل لتمكين من فوتوا عملية التسجيل بالمدارس الإبتدائية خلال الفترة التي حددتها وزارة التربية من الترسيم لتم فيما بعد قبولهم، وفق طاقة الاستيعاب، وفق تعبيرها.

في سياق متصل، أفادت نادية العياري بأنه تم في إطار الاستعداد للعودة المدرسية إحداث 22 مؤسسة تربوية (9 مدارس ابتدائية و  6 مدارس اعدادية و 7 معاهد ثانوية) منتشرة في بعض ولايات الجمهورية، وفق قولها.

سنية خميسي

Related posts

إعادة فتح السفارة السورية بتونس

رمزي أفضال

بن سلامة : “لم أتهم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتزوير نتائج الاستفتاء “

root

وزارة التربية: بعث خلية لاستقبال ملفات الفساد

Moufida Ayari

Leave a Comment