23.9 C
تونس
16 مايو، 2024
وطنية

إمضاء اتّفاقيّة شراكة بين وزارتي المرأة والتربية

أمضت كل من وزارة المرأة و الأسرة و الطفولة وكبار السن ووزارة التربية اليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022، اتفاقية شراكة في مجال التصدي والحد من ظاهرة الانقطاع المدرسي بين وزارتي المرأة والتربية وذلك بمقر وزارة المرأة.

ومن جانبها أوضحت وزيرة المرأة، آمال بلحاج موسى، في تصريح لمبعوثة 24/24 سنية خميسي، أن المحور الأساسي لهذه الاتفاقية هو برنامج وضعته وزارة الأسرة والمرأة حول التمكين الإقتصادي والاجتماعي لأمهات التلاميذ المهددين بالانقطاع عن الدراسة.

وبينت بلحاج موسى إن هذا البرنامج استفادت منه قرابة 800 أم تلميذ مهدد بالدراسة بهدف بعث مشاريع وذلك من خلال دعمهن ماليا وتمكينهن من أدوات العمل ومرافقتهن فنيا لتأهيلهن وتمكينهن من الاستقلالية الاقتصادية وبالتالي قدرتهن على حماية أبنائهن من الانقطاع عن الدراسة بشكل مبكر، وفق تعبيرها.

وقالت آمال بلحاج موسى إنه نظرا إلى أن هذه الظاهرة ليست بسيطة أو محدودة فإن الوزاريتين تسعيا من خلال هذه الاتفاقية أن يكون مؤشر إنجاز برنامج التمكين الإقتصادي لأمهات التلاميذ المنقطعين عن الدراسة بشكل مبكرا، مؤشرا مرتفعا وقادرا على مواجهة هذه الظاهرة.

وأضافت الوزيرة أن هذا البرنامج استفادت منه أيضا قرابة 96 معتمدية و 18 ولاية، مشيرة إلى أنه تم وضع هدف متمثل في تمكين 1000 أم إضافية من الإستفادة من هذا البرنامج في غضون سنة، وفق تقديرها.

واعتبرت أن الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة هي الفقر والخصاصة والعوز، مؤكدة أن التوصل إلى مقاربة تتماشى وخصوصية دور وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن تتمثل في مدخل أساسي لمعالجة هذه الظاهرة يتجسد في ‘الأم”’.

سنية خميسي

Related posts

وزير التعليم العالي يشرف على اجتماع حول تنقيح قانون التعليم العالي الخاص

Moufida Ayari

نقابة الصحفيين تنظم وقفة مساندة للإعلاميين إلياس الغربي وهيثم المكي

marwa

فتحي السلاوتي يؤكد على اتخاذ إجراءات استثنائيةفي الامتحانات الوطنية

root

Leave a Comment