27.9 C
تونس
21 مايو، 2024
وطنية

وزير الفلاحة: “دراسة جديدة حول “الماء في أفق 2050”

صرح وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود إلياس حمزةخلال تظاهرة “المائدة الخضراء”، بتونس مساء امس ان الوزارة تعمل على تطوير برامج بحثيّة في مجال البذور تمكن من المحافظة على الأصناف المحلية واستنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية ومقاومة للجفاف والأمراض.

وأشار حمزة، خلال هذه التظاهرة التي نظمتها السفارة الإيطالية في تونس والوكالة الايطالية للتعاون الانمائي، في اطار مهرجان التنمية المستدامة، الى الاهتمام كذلك ببرامج البحث الكفيلة بتعزيز تقنيات الإنتاج لحماية النظم البيئية وتحسين قدرتها على التأقلم مع التغيرات المناخية.

وأوضح أن الوزارة بصدد انجاز دراسة جديدة حول “الماء في أفق 2050” لوضع خطة عمل تضمن استدامة الموارد المائية، ودراسة ثانية لتقييم تأثير التّغيّرات المناخيّة على الأمن الغذائي، لتطوير الخطة الوطنية لتأقلم الفلاحة التونسية مع التغيرات المناخية.

وشدد حمزة، وفق بلاغ أصدرته الوزارة، الى اهمية نتائج الدراستين في بناء محاور سياسة التّنمية المستقبليّة للفلاحة الشّاملة والمستدامة والمرنة.

كما ذكّر بأن وزارة الفلاحة قد وضعت خطّة عمل وطنيّة ترمي في مرحلة أولى الى تحقيق الاكتفاء الذّاتي من القمح الصّلب. ولفت الى دور هذه التظاهرة في ايجاد الحلول اللاّزمة لتحديات التنمية المستدامة والامن الغذائي خاصة وأن القطاع الفلاحي يواجه عدة تحديات على غرار التّغيرات المناخية وضعف الموارد الطبيعية وتأثيرها على استدامة النّظم الايكولوجية والزراعات والأغذية الزراعيّة.

Related posts

الطقس االيوم السبت: امطار رعدية

هادية الشاهد

فيما يتعلق بملف الأعلاف المدعمة.. إتحاد الفلاحة ينفي تهم الفساد الموجه إليه

marwa

إصدار 23 طابعا بريديا لـ’نساء تونسيات’

marwa

Leave a Comment