26.9 C
تونس
10 مايو، 2024
سياسة وطنية

فحوى اللقاء الذي جمع وزيرة التجارة بسفير الكاميرون

استقبلت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة فضيلةالرابحي، اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022،سفير الكاميرون بتونس، سامويل دجوبو.

وقد كان اللقاء مناسبة تبادل فيها الطرفان الآراء حول واقع ومستقبل العلاقات الاقتصادية والتجارية التونسية الكاميرونية على الصعيد الثنائي، كما تطرقا إلى الإمكانيات والآفاق المتاحة للبلدين في مجال التجارة والاستثمار.

من جهته، أشاد السفير بالتقدم الذي شهدته تونس على العديد من الأصعدة و ما تحظى به بلادنا من سمعة خصوصا في قطاع الخدمات الصحية التونسية، داعيا الجهات التونسية الى الاستثمار بالكاميرون في المجال الصحي.

كما أكد أهمية التفكير في فتح خط جوي مباشر بين تونس والكاميرون (العاصمة ياوندي أو دوالا) أو خط بحري يربط البلدين حيث سيساهم هذا المشروع في تعزيز العلاقات بين البلدين مما من شأنه تسهيل تنقل الأشخاص والبضائع.

ونوه السفير بحضور المؤسسات التونسية بالكاميرون وبتواجد مكتب مركز النهوض بالصادرات بمدينة دوالا.

من جانبها أوضحت الوزيرة بهذه المناسبة الآفاق المتاحة على المستوى القاري للبلدين وضرورة تظافر الجهود من أجل دعم هذه العلاقات ودفع المبادلات التجارية والشراكة والاندماج بين الدول الافريقية في جميع المجالات، خاصة في إطار إتفاقية المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر، التي تجمع فيها كل من تونس والكاميرون وكذلك مبادرة الأمانة العامة للمنطقة من أجل التجارة الموجهة التي تضم حاليا 8 دولة إفريقية من بين الــ44 دولة افريقية المصادقة على اتفاقية المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر.

كما شددت على أهمية المشاركة المتبادلة في المعارض التي تقام في البلدين لمزيد التعريف بمنتوجات البلدين على غرار المنتجات التونسية من زيت الزيتون والتمور لما لهما من جودة عالية معترف بها دوليا، مع إيلاء قطاع الخدمات الأهمية في إنجاز المشاريع والاستثمارات المشتركة.

Related posts

إعفاء الناطق الرسمي لوزارة الداخلية من مهامه

root

إسقاط مشروع قانون فتح مكتب لصندوق قطر للتنمية بتونس

محمد بن محمود

خاص: مديرة بالتينيسار توضح ل24/24 حادثة فقدان قطع غيار من طائرة اسبانية

هادية الشاهد

Leave a Comment