8 مايو، 2024
عالمية

منطقة شينغن تضم 3 دول تقع على طرق الهجرة السرية

أفاد ديوان التونسيين بالخارج في بيان صادر عنه اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022، بأن منطقة شينغن ستتوسع لتضم 3 دول تقع على طرق الهجرة غير القانونية إلى أوروبا.

ومن المقرر أن يصوت مجلس الاتحاد الأوروبي على مسألة انضمام كرواتيا وبلغاريا ورومانيا إلى منطقة شينغن يوم 09 ديسمبر المقبل، علما وأن انضمام أي عضو جديد يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة شينغن تضم حاليا 26 دولة، من بينها 22 من دول الإتحاد الأوروبي و4 دول أوروبية أخرى.

هناك دول أعضاء في الإتحاد الأوروبي، لكنها ليست ضمن منطقة شينغن، وهي بلغاريا، ورومانيا، وكرواتيا، وقبرص، وإيرلندا. و4 دول أعضاء في شينغن، وليست ضمن دول الإتحاد الأوروبي؛ هي أيسلندا، النرويج، سويسرا، وليختنشتاين.

في ذات السياق بين الديوان أن كرواتيا، التي تعتبر آخر عضو انضم إلى الاتحاد الأوروبي “سنة 2013” اتخذت خطوات رئيسية للانضمام لشينغن.

وأكد مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي في جوان 2011 أن بلغاريا ورومانيا قد استوفتا معايير الانضمام لمنطقة شينغن للتنقل الحر،إلا أن هولندا وفنلندا استخدمتا الفيتو ضد انضمامهما، بسبب عدم اتخاذهمها إجراءات كافية ضد الفساد والجريمة المنظمة.

وكان البرلمان الأوروبي قد دعا الدول الأعضاء في 18 أكتوبر 2022 وللمرة الرابعة منذ 2018، إلى الإسراع بضم بلغاريا ورومانيا إلى شينغن.

Related posts

إسرائيل تدعو لمغادرة هذه البلدان

Walid Walid

كورونا :  ظهور متحور جديد شديد العدوى

Ichrak Ben Hamouda

إيران…أساتذة الجامعات يطالبون بإطلاق سراح الطلاب

سنية خميسي

Leave a Comment