14.9 C
تونس
1 مايو، 2024
وطنية

وزير الفلاحة: تطوير إستراتيجية مائية لعام 2050

اكد وزير الفلاحة محمود إلياس حمزة اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022 خلال إشرافه على ندوة حول دعم التحول المؤسساتي لوكالة التنقيب عن المياه أن الوزارة تعمل على تطوير إستراتيجية مائية لعام 2050 ودعم دور الوكالة.

وأضاف أن من بين الخيارات الاستراتيجية التي تعتمدها الوزارة، تثمين المياه من أجل زراعة أكثر إنتاجية وقدرة على الصمود، الإدارة المتكاملة لموارد المياه السطحية والجوفية والحوكمة والإدارة الرشيدة.

وبين الوزير الدور المهم الذي لعبته وكالة التنقيب على المياه منذ إنشائها في سنة 1970 من خلال المساهمة في جهود الدولة لتعبئة موارد المياه الجوفية وإجراء عمليات حفر استكشافية ، خاصة في المناطق المحرومة والصحراوية والتي يصعب الوصول إليها ، مما سمح لاحقًا للشركات الخاصة بالوصول إلى هذه المواقع وحفر من أجل الاستغلال، وفق تقديره.

وأضاف أن نشاط الشركة شهد انخفاضًا مستمرًا منذ عام 2000 (من 89 بئرًا خلال عام 2000 إلى 6 آبار خلال عام 2021) وبالتالي انخفضت مساهمته في تحقيق الآبار العامة على المستوى الوطني من حوالي 40 ٪ في التسعينيات إلى 6٪ اليوم، معتبرا أن تفسير هذا الانحدار بشكل أساسي من خلال: الطبيعة القانونية الحالية كمنشأة عامة ذات طبيعة إدارية تعمل في قطاع تنافسي يعيق وتيرة النشاط وتحقيق الحفر المعدات ووسائل التشغيل المتقادمة.

Related posts

الطبوبي بخصوص تأجيل الانتخابات: ” القرآن فقط لا يتغير و كل عمل بشري قابل للتغيير”

yosra Hattab

وزارة التربية تؤكد الاستغناء عن النوّاب وخرّيجي الاجازة إذا لم يمضوا عقودهم خلال يومين

yosra Hattab

فتحي السلاوتي يُعلن عن إطلاق منصة تبرّعات لتهيئة المؤسسات التربوية

root

Leave a Comment