19.9 C
تونس
1 مايو، 2024
العالم العربي عالمية

ملك المغرب يعلن سعي بلاده لتسوية نزاع الصحراء

أكد العاهل المغربي، الملك محمد السادس، لدى استقباله أمس الأربعاء 23 نوفمبر 2022، بالرباط، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، موقف بلاده الثابت لتسوية النزاع الإقليمي على أساس مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة، وفق بلاغ صادر عن الديوان الملكي.

كما جدد العاهل المغربي دعم بلاده ”لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، من أجل قيادة المسلسل السياسي، لبعثة المينورسو لمراقبة وقف إطلاق النار.

كما تم خلال هذا اللقاء التطرق إلى قضية الصحراء المغربية على ضوء القرار 2654 الذي صادق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 27 أكتوبر 2022.

من جانبه أعرب ”غوتيريس” بهذه المناسبة، عن إمتنانه لملك المغرب لنجاح المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، الذي ينعقد بفاس، مشيدا باعتماد إعلان قوي يحث على الالتزام وضروري أكثر من أي وقت مضى في سياق دولي مضطرب، مثمنا الالتزام الدائم للعاهل المغربي من أجل النهوض بقيم الانفتاح والتسامح والحوار واحترام الاختلافات، كما أشاد في هذا الصدد بالبناءة والثباتة للمملكة من أجل حفظ السلام وتوطيده وتعزيز الاستقرار والنهوض بالتنمية، خاصة في القارة الإفريقية.

وجرى هذا الاستقبال بحضور المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ميغيل غراسا، عن الجانب الأممي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن الجانب المغربي، وفق نص البيان.

Related posts

طفل سوري فقد عائلته في الزلزال ..

yosra Hattab

بايدن يؤيد تسليم مقاتلات إف-16 لتركيا وواشنطن تدعم انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبي

محمد بن محمود

أرملة نافالني تلتقي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم

Walid Walid

Leave a Comment