12.9 C
تونس
28 مارس، 2024
العالم العربي عالمية

صحيفة روسية:حفتر مستعد للتخلي عن سعيه للسلطة


قال تقرير نشرته صحيفة “نيزافيسيمايا” الروسية، إن المشير خليفة حفتر -الذي حاول الجانب الروسي الاعتماد عليه- مستعد للتنازل عن ترشحه لصالح أبنائه، العامل الذي يعجل بتحول شرقي ليبيا إلى طرف موال للغرب.وذكرت الصحيفة أن المفاوضات التي انعقدت مؤخرا في مصر كشفت عن عدم اهتمام خليفة حفتر بالترشح في الانتخابات الرئاسية، المتوقع تنظيمها هذا العام تحت إشراف وسطاء دوليين.
ونقلت نيزافيسيمايا عن مصادر صحفية أن حفتر تخلى عن طموحاته السياسية. وبحسب المصادر ذاتها، تم التطرق إلى هذه المسألة خلال المحادثات الأخيرة التي انعقدت في مصر، وجمعت حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي.
بالإضافة إلى ذلك؛ وبحسب مسؤولين، تم التطرق خلال الاجتماع إلى مختلف جوانب العملية الانتخابية التي ترعاها الأمم المتحدة، والتي لم تنظم عام 2021 كما كان مخططًا. وأوضح الكاتب أن البعض يرجع المرونة التي يظهرها حفتر فيما يتعلق بشروط إطلاق العملية الانتخابية إلى تدهور حالته الصحية، فضلا عن الضغوط التي يمارسها عليه المجتمع الدولي.
وبحسب مصادر مقربة من حفتر، فإن الظرف الصحي هو الذي دفعه للمطالبة أثناء المفاوضات في مصر بعدم وضع عقبات أمام احتمال ترشيح أحد ابنيه صدام أو بلقاسم في الانتخابات الرئاسية المقبلة. ويضيف الكاتب أن تغير ميزان القوى في ليبيا بات جليًّا بعد زيارة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، الذي أجرى محادثات ليس فقط مع حكومة الوحدة الوطنية -التي تشمل منطقة نفوذها المناطق الغربية من البلاد- بل مع حفتر، الذي يسيطر على المناطق الشرقية. وأشار الكاتب إلى أنه على الرغم من إمكانية مواجهة بعض المشاكل أثناء تعيين حفتر خليفته من بين أبنائه بسبب تضارب المصالح بين صدام وبلقاسم؛ فإن الخبراء في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى يرجحون إمكانية اختيار حفتر ابنه صدام، بالنظر إلى عمله على تلميع صورته في الوسط الإعلامي منذ مدة طويلة، فضلا عن تقلده مهام دبلوماسية.

Related posts

وسائل إعلام مغربية تؤكد الوصول إلى الطفل ريان ولحظات تفصل عن إنقاذه (فيديو)

root

محكمة بريطانية ترفض دعوى لوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل

Walid Walid

تطور خطير في الحرب الأوكرانية: تسلل قوات إلى الحدود بهدف تحرير روسيا

محمد بن محمود

Leave a Comment