29.9 C
تونس
19 مايو، 2024
وطنية

مسؤولة بوزارة البيئة لـ “24/24”: ‘السوق المحلية تستهلك نحو 4.2 مليار كيسا بلاستيكيا سنويا..400 كيس لكل فرد ‘

اكدت المسؤولة بوزارة البيئة عواطف مسعدي في تصريح لـ “24/24” ان السوق المحلية تستهلك نحو 4.2 مليار كيس سنوياً، منها 3 مليارات كيس مصنعة محلياً، و1.2 مليار كيس مستوردة من الخارج، وتستحوذ المراكز التجارية الكبرى والصيدليات والمخابز على نحو 30 في المائة من أكياس البلاستيك المستخدمة في السوق.

وأضافت مسعدي ان جسم الانسان يستهلك 5 غرامات من البلاستيك عن طريق الاكل أسبوعيا ونظرا للمخاطر الكبيرة التي تتسبب فيها الاكياس البلاستيكية تم احداث امر حكومي يقضي بمنع انتاج 6 أنواع من الاكياس البلاستيكية تم على اثره عقد جلسة مع جميع الأطراف وتم اقتراح صناعة الأكياس التي يبلغ سمكها 40 ميكرون.

وفيما يتعلق بتأهيل المصانع قالت مسعدي ان الدولة لا تملك حاليا الإمكانيات اللازمة للقيام بذلك وهي تعول على الصناعيين وان هناك مفاوضات جارية مع الأطراف المعنية.

وأشارت المسؤولة بوزارة البيئة الى ان الكيس الواحد القابل للاستخدام عدة مرات يمكنه تعويض عدد كبير من الأكياس الممنوعة، إضافة إلى كونه قابلًا لإعادة التدوير مشيرة الى ان هذه البدائل إلى جانب الحد من التلوث البيئي، ستمكِّن من خفض متوسط الاستهلاك التونسي من أكياس البلاستيك الذي يصل سنويًّا إلى 400 كيس للفرد، مقابل أقل من 200 كيس للفرد الواحد في الدول الأوروبية.

وبالنسبة للذين يمتهنون المهنة بطريقة غير مباشرة اعتبرت محدثتنا أن الدولة لا تشجع على العمل الموازي نظرا لانه عمل غير مقنن ويجب منعه لأننا نجهل مصدر تلك المواد التي يمكن ان تؤثر سلبا على صحة المواطن مشيرة الى ان المراقبة ليست من مسؤولية وزارة البيئة فقط بل كذلك تتم من قبل وزارة المالية والصناعة والداخلية والتجارة.

Related posts

رئيسة ديوان وزيرة التجارة تؤكد أهمية المبادلات التجارية بين تونس وكندا

Ichrak Ben Hamouda

استنفار في اجتماعات المجلس الأعلى لقوات الأمن الداخلي..رغم الاستقرار

root

حجز كمية من البيض معدة للاستهلاك تعمد صاحبها التزود بها بغرض المضاربة

yosra Hattab

Leave a Comment