35.9 C
تونس
14 مايو، 2024
عالمية

القنابل العنقودية.. السلاح المحظور يعاود الظهور في الحرب الروسية الأوكرانية



من المتوقع أن تقدم الولايات المتحدة، حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا ستتضمن ذخائر عنقودية لأول مرة. ويضغط المسؤولون الأوكرانيون على الولايات المتحدة لتقديم ذخائرها العنقودية منذ العام الماضي، للمساعدة في تضييق التفوق العددي لروسيا في المدفعية. وتحتوي القنابل العنقودية على مئات أو آلاف من الذخائر الصغيرة التي تنتشر في مناطق واسعة. ويتم إطلاقها على مساحة تصل إلى حجم العديد من ملاعب كرة القدم.
ويمكن إسقاطها من طائرة أو إطلاقها من الأرض أو البحر. وعادة ما تستخدم هذه الأسلحة بادئ ينفجر حسب الارتفاع يجعل العبوة الرئيسية تنفجر في الهواء على ارتفاع محدد، مما يؤدي إلى انتشار الذخائر الصغيرة في منطقة كبيرة. وتختلف أشكال وأحجام ووسائط تفجير الذخائر الصغيرة حسب نوع وغرض ومصدر القنبلة. فهناك قنابل عنقودية جوية تطلق من طائرات أو طائرات بدون طيار، وهناك قذائف عنقودية تطلق من المدافع أو المدافع المضادة للطائرات، وهناك صواريخ عنقودية تطلق من نظم إطلاق صاروخية.
والغرض الأساسي من هذه القنابل قتل جنود العدو أو تدمير معداته أو إضرام حرائق في المناطق المستهدفة. وتشكل هذه القنابل خطرًا كبيرًا على المدنيين، لأنها تستخدم بشكل عشوائي وغير مميز، ولأن نسبة كبيرة منها لا تنفجر فورًا، بل تبقى كألغام قاتلة لسنوات طويلة.

Related posts

الحدود الليبية مع تونس مغلقة ومدينة زوارة تهدد باللجوء إلى العصيان المدني

محمد بن محمود

اسطنبول: انفجار يوقع 11 جريحا

سنية خميسي

إيران: أميركا زعزعت التوازن الإقليمي وعواقب اغتيال العاروري ستؤثر عليها

Walid Walid

Leave a Comment