35.9 C
تونس
6 مايو، 2024
اقتصاد وطنية

المصادقة على مدونة سلوك وأخلاقيات المهنة لمراقبي المصاريف العمومية

صادقت تونس على مدونة سلوك وأخلاقيات المهنة لمراقبي المصاريف العمومية التي تضمنت 20 فصلا إلى جانب التوطئة في خطوة تتماشي مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وإرساء ممارسات الشفافية والنزاهة في الكفاءة لدى هذا السلك.

وأرجعت الحكومة التي أصدر رئيسها، أحمد الحشاني، قرار المصادقة على المدونة، المؤرخ في 20 أكتوبر 2023، بالرائد الرسمي عدد 124 لسنة 2023، أمس الجمعة 27 أكتوبر 2023، هذا الإصدار إلى المكانة الهامة لمراقبي المصاريف العمومية ضمن منظومة الرقابة إلي جانب الاقناع بأهمية تقيد هذا السلك بمبادئ الحياد والمساواة واستمرارية المرفق العام.

ويستعرض الفصل الأول من المدونة، الأهداف والطبيعة الإلزامية لهذه الوثيقة والتي تنص على أنه” يتعين على كافة العاملين بالهيئة العامة للمصاريف العمومية التقيد بأحكام الوثيقة، من خلال التوقيع على التزام بتطبيق المدونة وفقا أنموذج يعده مجلس اخلاقيات المهنة لمراقبي المصاريف العمومية.

وبوبت الحكومة مبادئ المهنة، إلى 4 فصول تمتد من الفصل 4 إلى 7 وتتضمن توفر الكفاءة والنزاهة والموضوعية والاستقلالية والحياد في حين وضعت 5 فصول لعرض الواجبات المحمولة على مراقبي المصاريف العمومية ومنها ضرورة التصريح بالمكاسب والتوقي من تضارب المصالح وعدم ممارسة نشاط مهني خاص بمقابل دون ترخيص.

وتضمنت المدونة 8 فصول تتعلق بالمعايير المهنية والتي تنص على ضرورة بذل العناية للحصول على مؤيدات ومعلومات كافية واتخاذ القرارات بالاستناد الى القوانين واعتماد المعايير الوطنية والدولية عند اعداد التقارير والالتزام بالسر المهني الى جانب إخضاع التعامل مع وسائل الاعلام للشروط والصيغ القانونية الجاري بها العمل.

Related posts

اليوم: انطلاق  المؤتمر الـ8 لرابطة حقوق الإنسان..

yosra Hattab

رئيس مجلس نواب الشعب يستقبل رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية

رمزي أفضال

هذه السنة : إرتفاع قياسي في المعاليم الديوانية

root

Leave a Comment