25.9 C
تونس
24 يونيو، 2024
صحة وطنية

استراتيجية اتصالية لمعالجة عزوف المواطنين عن التلقيح المضاد لكورونا

ضبط المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة بوزارة الصحة مؤخرا استراتيجية اتصالية متكاملة لمعالجة عزوف المواطنين عن التلقيح المضاد لكورونا، على أن يتم وضع مخطط عملي لتنفيذها خلال الأيام القليلة القادمة، وفق ما كشفت عنه اليوم، الجمعة 17 نوفمبر 2023، مديرة اليقظة البيئية والتواصل والتكوين بالمرصد الدكتورة ليلى بوعبيد.

وأوضحت ليلى بوعبيد، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أنَه تم ضبط هذه الخطة بالشراكة مع وزارة الصحة ومركز الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، على ضوء مخرجات نتائج التقييم المجتمعي السريع الخاص بتحديد الأسباب الكامنة وراء انخفاض الطلب على لقاحات كوفيد-19 الذي تم إنجازه خلال الفترة الممتدة من شهر أفريل 2023 إلى سبتمبر 2023 وشمل 10 ولايات تونسية.

ولفتت إلى أن هذا التقييم المجتمعي يهدف بالخصوص الى فهم الأسباب الكامنة وراء تراجع الإقبال على التلقيح المضاد لكورونا وتحديد العوامل المسببة لذلك بغاية توعية المواطنين بأهمية هذا التلقيح وتشجيعهم على الإقبال عليه.

وبيّنت أن هذا التقييم توصّل إلى أن نقص الإقبال على التلقيح لا يعود الى عدم توفر الكميات الكافية من جرعات التلاقيح، وإنما جرّاء انتشار الأخبار الزائفة والشائعات التي تحوم حول تسبّب هذا التلقيح في مضاعفات صحيّة خطيرة مقابل عدم نشر معطيات علمية تدحض هذه الشائعات.

وأشارت الى أن التقييم المجتمعي السريع ارتكز على تجميع المعطيات المتعلقة بمعرفة وإدراك المواطنين بأهمية هذا التلقيح وتحديد المعلومات الخاطئة والشائعات سريعة الانتشار التي تمثل عائقا أمام اقبال المواطنين على التلقيح، فضلا عن التعرف على مقترحات المستجوبين في هذا الصدد من أجل أخذها بعين الاعتبار لدى ضبط الاستراتيجية الاتصالية والحملات التحسيسية في هذا الصدد.

Related posts

رئيسة الحكومة: الفئات الفقيرة تواجه صعوبات في النفاذ إلى التمويل البنكي للسكن

marwa

رئيس الجمهورية يكلف وزيرة العدل بإعداد دراسة يتم إثرها تقديم مشروع قانون يتعلق بالصكوك بدون رصيد

رمزي أفضال

بكتيريا شيغيلا : تسجيل حالتين بمدنين

yosra Hattab

Leave a Comment