34.9 C
تونس
16 مايو، 2024
الصفحة الأولى سياسة وطنية

اليوم….الحشاني يقدَم بيان الحكومة حول الميزانية في البرلمان.

يشرع مجلس النواب الشعب اليوم الجمعة 17 نوفمبر، في عقد الجلسات العامة المخصصة النظر في مشروع الميزانية، ومشروع الميزان الاقتصادي، و مشروع قانون المالية، بحضور رئيس الحكومة أحمد الحشاني.
ومن المرتقب أن تنطلق جلسة اليوم بداية من العاشرة صباحا، و يتضمن جدول أعمالها كلمة رئيس مجلس نواب الشعب ابراهيم بودربالة، بمناسبة النظر في مشروع ميزانية الدولة، قبل فسح المجال لاستعراض بيان رئيس الحكومة حول مشروع ميزانية الدولة والميزان الاقتصادي ومشروع قانون المالية لسنة 2024.
و اثر تلاوة البيان الحكومي، يتولى مكتب لجنة المالية والميزانية استعراض تقرير اللجنة في الغرض، و من ثمة فتح باب النقاش العام للنواب.
و تستمر الجلسة العامة على مدار يومين، وتستأنف أشغالها غدا السبت 18 نوفمبر 2023، في حصة صباحية تنطلق بداية من التاسعة صباحا لمواصلة النقاش العام حول مشروع ميزانية الدولة ومشروع الميزان الاقتصادي لسنة 2024، ثم الاستماع الى بيانات وأجوبة الحكومة، على ان تُخصص الحصة المسائية لعرض ومناقشة مشروع ميزانية المهمة الخاصة بمجلس نواب الشعب من مشروع ميزانية الدولة لسنة 2024.
و تتواصل الجلسات العامة تباعا بداية من يوم الاثنين المقبل، 20 نوفمبر 2023 بعرض ومناقشة مشاريع ميزانيات كل المهمّات والمهمات الخاصة، والتصويت على الاعتمادات.  ثم يتم الشروع  بداية من يوم 6 ديسمبر المقبل في مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2024 والمصادقة عليه في أجل أقصاه يوم 10 ديسمبر.
ودأب رؤساء الحكومات الدفاع على الميزانية في البرلمان في السنوات الماضية، غير أنَ التدابير الاستثنائية التي دخلت فيها البلاد يوم 25 جويلية 2021، حتَمت اقرار قانون المالية بمرسوم رئاسي لسنتين على التوالي.
و يمثَل حضور رؤساء الحكومات في مجلس النواب الشعب لاستعراض البيان الحكومي، فرصة لتقديم الخطوط العريضة للبرامج التي تنوي الحكومة تنفيذها.

Related posts

تمديد الاتفاقية القطاعية بين نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة والكنام

Ichrak Ben Hamouda

عدم توفر الحليب في الأسواق.. اتحاد الفلاحة ينفي ويوضح

marwa

لقاء بين بين وزيري أملاك الدولة والفلاحة

yosra Hattab

Leave a Comment