19.9 C
تونس
4 مايو، 2024
اقتصاد وطنية

السياقة الذكية في تونس: اقتصاد في الوقود.. ومحافظة على المحيط

تمَ اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 توقيع اتفاقية شراكة بين الغرفة النقابية الوطنية لمراكز التكوين المختصين في النقل البري والغرفة النقابية الوطنية لأصحاب مؤسسات التكوين في مجال سياقة العربات والسلامة المرورية على هامش يوم إعلامي نظمته الجامعة الوطنية للنقل صباح اليوم حول السياقة الاقتصادية في مقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بمشاركة الغرفة النقابية الوطنية للنقل الدولي للبضائع والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وممثلين عن وزارة النقل.

وبين مدير منظمة swisscontact بتونس حمدة زرمديني بأن برنامج السياقة الذكية الذي يندرج في إطار برنامج التعاون التونسي السويسري يهدف إلى تكوين حوالي 160 ألف سائق في تونس للتحكم في الطاقة والمحافظة على المحيط.

وأضاف أن المنظمة تسعى إلى تكوين سائقي السيارات والشاحنات بمختلف أصنافها وتعليمهم كيفية التحكم في عملية قيادة العربات بطريقة رصينة حتى تصبح العملية غير مكلفة للطاقة وعلى مستوى قطع الغيار وعلى مستوى العجلات المطاطي بما يضمن استعمالا جيدا للمحرك.

وفي هذا الخصوص، بينت إحدى شركات النقل البري الحاضرة خلال اليوم التكويني بأنها سجلت أرباح على مستوى أسطولها بفضل هذا التكوين بلغ حوالي 2500 دينار من كلفة الوقود لكل شاحنة سنويا مع العلم أن أسطولها يبلغ 100 شاحنة تقريبا.

Related posts

محسن حسن: ”80 بالمئة من الدعم ينتفع به من لا يستحقه” (فيديو)

سنية خميسي

الشركات العالمية المُختصة في صناعة الأدوية التي غادرت تونس لها مكاتب وليس لها مصانع ..

yosra Hattab

ابراهيم بودربالة : ”الملامح كلها تصب في خير الشعب التونسي”

root

Leave a Comment