25.6 C
تونس
27 أبريل، 2024
وطنية

مرصد شاهد : قرارات الهيئة المطعون فيها لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من عدد قرارات رفض الترشح

بعد نشر مرصد شاهد لملاحظيه البالغ عددهم 27 ملاحظا بحسب عدد مراكز قبول الترشحات والذّين لاحظوا عملية قبول الترشحات من 17 الى 27 أكتوبر 2022 ثم ملاحظة نشر القائمات الأولية يواصل مرصد شاهد متابعة مرحلة الطعون في قرارات رفض الترشحات الأولية في جميع الدوائر المركزية والجهوية للمحكمة الإدارية وذلك عبر نشر عدد 13 ملاحظا لتغطية مرحلة النزاع. وبعد6 ايام من فتح أجال الطعون في قرارات الهيئة سجل ملاحظو مرصد شاهد ما يلي:

في خصوص الإطار العام المحيط بعملية الطعن القضائي:

سجل ملاحظو مرصد شاهد ان الولوج الى مقرات المحاكم لتقديم الطعون كان يسيرا في اغلبه غير ان:

– نسبة 24.1 بالمائة من المحاكم لا تتضمن إشارات دالة على وجودها

– نسبة 41.4بالمائة من المحاكم غير مهيئة لولوج لذوي الإعاقة

هذا وسجل ملاحظو مرصد شاهد انه وفي أكثر من 79.2 بالمائة من الدوائر الجهوية المتفرعة عن المحكمة الادارية يتولى اعوانها ارشاد وتوجيه القائمين بالطعن.

في خصوص الطعون في قرارات الهيئة :

سجل ملاحظو المرصد ان نسبة 83.3 بالمائة من الطعون موضوعها قرار رفض ترشح فيما تعلقت البقية بقرار قبول مترشح اخر.

هذا و توزعت الطعون كما يلي :

غياب أي طعن في القرارات الصادرة عن الهيئات الفرعية الراجعة بالنظر لكل من الدوائر الجهوية للمحكمة الادارية بكل من قفصة ونابلوسيدي بوزيد.

تسجيل عدد 60 طعنا منها 17 طعنا امام الدوائر المركزية و43 امام الدوائر الجهوية للمحكمة الادارية.

هذا وتجدر الإشارة الى ان :

▪قرارات الهيئة المطعون فيها لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من عدد قرارات رفض الترشح حيث لم تتجاوز نسبة الطعون في المطالب المرفوضةسوى 16.5% من مجموع المطالب المرفوضة اذ تم تقديم 60 طعن من اجمالي 363 مطلب مرفوض. ويعتبر مرصد شاهد ان ضعف الطعون المقدمة يعكس:

اولا: عدم المام المترشحين بشروط الترشح الأمر الذي نبه اليه مرصد شاهد في ملاحظته لقبول الترشحات وهو ما يبرر عدم الإقدام على الطعن في قرارات رفض ترشحهم لغياب الجدية في عدد هام من المطالب.

ثانيا: ضيق الآجال الّتي منعت عديد المترشحين المرفوضة مطالبهم من تقديم طعونهم خصوصا ما شكله شرط أن تكون عريضة الطعن مبلغة عن طريق عدل تنفيذ من صعوبات ذلك أن اجل يومين فقط لم يكن كافيا لإعداد المؤيدات وتبليغ عريضة الطعن عبر عدل تنفيذ ما جعل عديد المترشحين يعدلون عن تقديم الطعون لاعتبار ان مآلها سيكون الرفض.

ثالثا: غياب ثقافة الطعن في قرارات رفض مطالب الترشح.

هذا و اكد ملاحظو مرصد شاهد ان وجود المرأة قد استمرّ متسما بالضعف حيث لم تتجاوز نسبة الطعون المقدمة من النساء سوى حوالي 18 بالمائة من مجموع الطعون المقدمة.

أما في خصوص نتائج الطعون، فقد سجل ملاحظو مرصد شاهد ان دوائرالمحكمة الإدارية قد تولت بتاريخ 09 نوفمبر 2022 البت في عدد 39 طعنوزعت مآلاتها حسب الطعون المحكوم فيها كالتالي:

31 قرار بالرفض شكلا أي ما يعادل نسبة 79.6 بالمائة.

3 قرارات بقبول الطعن شكلا واصلا أي ما يعادل نسبة 7.6 بالمائة.

5 قرارات بقبول الطعن شكلا ورفضه أصلا أي ما يعادل 12.8 بالمائة.

هذا ويواصل مرصد شاهد متابعة الطور الاستئنافي بخصوص قرارات الدوائر المركزية و الجهوية للمحكمة الإدارية والتصريح بالنتائج النهائية للترشحات.

Related posts

بنزرت: غلق حركة المرور بالجسر المتحرك في الساعات الأولى من يوم غد الثلاثاء

Moufida Ayari

سبيطلة.. اقتحام المستودع البلدي وحرق مقر المصلحة الفنية للحرس البلدي

محمد بن محمود

وجيه الزيدي: الاضراب العام برا وبحرا وجوا مازال قائما

هادية الشاهد

Leave a Comment