25.6 C
تونس
27 أبريل، 2024
سياسة عالمية وطنية

اليوم وغدا: سيرغي لافروف في تونس

يؤدي سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي زيارة عمل إلى تونس اليوم وغدا بدعوة من نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج. 

وتندرج هذه الزيارة في إطار تكثيف المشاورات السياسية بين البلدين وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات وتطوير نسق المبادلات التجارية البينية واستكشاف امكانات جديدة للشراكة المثمرة بين البلدين. 

كما ستتيح المباحثات التي ستنعقد بمناسبة هذه الزيارة الفرصة لمزيد تعميق التشاور بخصوص القضايا الراهنة الاقليمية والدولية ولا سيما الوضع الخطير في الاراضي الفلسطينية المحتلة مع استمرار العدوان الغاشم على السكان العزل في قطاع غزة والدعوة لتكثيف التحرك الدولي من أجل التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية العاجلة الى المدنيين.

وتتميز العلاقات بين البلدين بعراقتها حيث سارع الاتحاد السوفياتي سابقا بالاعتراف باستقلال تونس وتمت إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بتاريخ 11 اوت 1956.  

وتعززت العلاقات الثنائية من خلال انشاء الية المشاورات السياسية وتواتر الزيارات الوزارية والبرلمانية المتبادلة وتنويع مجالات التعاون على غرار التجارة ، السياحة، الثقافة، الرياضة والنقل والديوانة. 

وشهدت العلاقات زخما اضافيا اثر الزيارة التي أداها وزير الشؤون الخارجية والهجرة و التونسيين بالخارج الى روسيا مرفوقا بالرئيسة المديرة العامة لديوان الحبوب يومي 26 و 27 سبتمبر 2023 ومشاركته في قمة روسيا -افريقيا التي احتضنتها مدينة سان بيترسبرغ يومي 27 و 28 جويلية 2023. 

وسعيا من البلدين لتعزيز أطر التعاون الثنائي، تم انشاء لجنة مشتركة عقدت دورتها السابعة بتونس خلال الفترة من 24 الى 26 أفريل 2019، ومن المنتظر أن تعقد دورتها الثامنة بروسيا خلال سنة 2024.

وتعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين بالتوقيع على اتفاق بين الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية واتحاد رجال الاعمال والصناعيين الروسي وتأسيس مجلس الاعمال التونسي الروسي. وشهد حجم الواردات التونسية خلال العشرة اشهر الاولى من سنة 2023 ارتفاعا ملحوظا بنسبة 67,3% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022 وتشكل الحبوب والاسمدة والنفط الخام والغاز الطبيعي المسيّل أهم الواردات التونسية في حين تمثل الغلال والخضروات والمواد المصنعة والمنتوجات الفلاحية اهم الصادرات التونسية الى روسيا. 

وتسعى تونس في اطار تنويع الاسواق السياحية الى جذب السياح الروس حيث بلغ عدد الوافدين الى غاية موفى شهر اكتوبر 2023 حسب احصائيات الديوان الوطني للسياحة 21506 سائحا. 

كما تستقبل روسيا حوالي 2000 طالب تونسي، وقد خصصت 60 منحة جامعية للطلبة النونسيين بعنوان السنة الدراسية 2024- 2025.

ويتطلع البلدان الى الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي وتفعيله في مجالات الفلاحة والتربية والنقل والاعلام والتعاون اللامركزي من خلال ابرام توأمات بين عدد من المدن التونسية ونظيرتها الروسية وكذلك استكشاف فرص جديدة للاستثمار والشراكة المتكافئة وتبادل المنافع والتي تتيحها الامكانات الواعدة للبلدين.

Related posts

تقويم الحاجز المائي لتفادي تسرّب “القازوال” من الباخرة المنكوبة..سباح تونسي يتكفل بالمهمة (صور)

root

المراقبة الاقتصادية : حجز 10 اطنان من السميد والفارينة والمعجنات في 4 مخازن عشوائية

root

قرقنة: رجّة أرضية

Ichrak Ben Hamouda

Leave a Comment