29.1 C
تونس
24 يوليو، 2024
وطنية

وزير الخارجية نبيل عمّار في زيارة عمل رسمية إلى البرازيل

يؤدّي السيد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، من 11 الى 13 جويلية 2024، زيارة عمل رسميّة إلى جمهورية البرازيل الاتحادية، بدعوة من نظيره البرازيلي السيد ماورو فييرا Mauro Vieira، وسيكون مرفوقا بوفد يمثل الهياكل الرسمية التونسية المسؤولة على قطاعات الأدوية والفسفاط، بالإضافة إلى الديوانة ووفد من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين في مجالات مختلفة يقوده السيد سمير ماجول، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.
وستكون هذه الزيارة مناسبة لعقد جلسة عمل مع وزير العلاقات الخارجية البرازيلي لتناول واقع وآفاق علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تطويرها الى جانب التشاور بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما ستمكّن هذه الزيارة من إمضاء مذكرة تفاهم في مجال التعاون الدبلوماسي بين الوزارتين.
وسيترأس السيد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، خلال هذه الزيارة، أشغال المنتدى الاقتصادي التونسي البرازيلي الذي تنظمه غرفة التجارة العربية البرازيلية بالتعاون مع مجلس الأعمال التونسي البرازيلي.
هذا وسيقوم السيد نبيل عمّار بتدشين المكتب التجاري والقنصلي التونسي بمقرّ غرفة التجارة العربية البرازيلية بمدينة ساوباولو والالتقاء بهذه المناسبة بمجموعة من التونسيين المقيمين بهذه المدينة.

وتجدر الاشارة إلى أنه تم إرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 1956 والتوقيع سنة 1990 ببرازيليا على الإتفاق المُنشئ للجنة المشتركة التونسية البرازيلية  والتي عقدت دورتها الثالثة ببرازيليا يومي 27 و28 أفريل 2017.
·    
كما وقّع البلدان سنة 2001 على بروتوكول اتفاق لإجراء مشاورات سياسية بين البلدين. وفي هذا الإطار، تم  عقد الدّورة الرابعة للمشاورات السياسيّة عبر تقنية الفيديو عن بعد في 22 أفريل 2022.

وقد بلغ حجم المبادلات التجارية البينية خلال السنة الفارطة، 490 مليون دولار أمريكي. وتمثلت أهم المواد المصدّرة إلى البرازيل في المواد الكيمائية والفسفاطية وزيت الزيتون والتمور والآلات الكهربائية في حين شكّلت القهوة والسكر والصوجا أهم المواد المورّدة من البرازيل.

Related posts

نحو توجيه البحوث إلى الطاقات المتجددة

سنية خميسي

على هامش الإجتماع السنوي للمجلس العربي للإختصاصات الصحية بالأردن: تطوير الشراكة والتعاون في المجال الصحي بين تونس والأردن

root

إصدار 3 بطاقات ايداع بالسجن في حق 3 شبان إثر سقوط فتاة من عمارة

marwa

Leave a Comment