8 مايو، 2024
وطنية

كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يشارك في الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري رفيع المستوى لمبادرة التنمية المستدامة من أجل الاقتصاد الأزرق

ترأّس منير بن رجيبة، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الوفد التونسي المشارك في الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري رفيع المستوى لمبادرة التنمية المستدامة من أجل الاقتصاد الأزرق في غرب البحر الأبيض المتوسط (WestMED) المنعقد بلافالات، مالطا يوم 23 جوان 2023.

وألقى كاتب الدولة خلال هذا المؤتمر كلمة أبرز فيها حرص تونس على أمن وإستقرار منطقة غرب المتوسط من أجل مناخ ملائم لدفع أنشطة الاقتصاد الأزرق وخلق الثروة ومواطن الشغل لتحقيق تنمية مندمجة وعادلة.

وشدّد كاتب الدولة في هذا الصدد على المبادرة التي أطلقها سيادة رئيس الجمهورية لعقد قمة إقليمية تضم الدول المتوسطية ودول جنوب الساحل والصحراء لمعالجة أسباب تفاقم ظاهرة الهجرة غير النظامية وما تطرحه من تحديات لدول المصدر والعبور والوصول.

من جهة أخرى، أكّد كاتب الدولة أنّ تونس أدرجت ضمن مخطط التنمية 2023-2025 محورا أفقيا يتعلق بالاقتصاد الأزرق لتحديد الأولويات الوطنية في مجالات النقل البحري والصيد وتربية الأحياء المائية والسياحة البحرية المستدامة وتطوير المهارات والكفاءات في الأنشطة البحرية، معربا عن إستعداد بلادنا للعمل المشترك من أجل بلوغ الأهداف المنشودة التي تتطلب دعما ماديا وفنيا من دول الضفة الشمالية.

واختتمت الندوة أشغالها بالمصادقة على بيان وزاري تضمن خاصة إعادة ضبط أولويات المبادرة في اتجاه تدعيم القطاعات البحرية الواعدة لتطوير التنمية المستدامة.

كما مثّل المؤتمر فرصة التقى خلاله السيد كاتب الدولة بعدد من رؤساء الوفود المشاركة على غرار موريتانيا والجزائر والبرتغال حيث تم التطرق إلى سبل تعزيز التعاون المتوسطي في مجال الاقتصاد الأزرق.

والتقى كاتب الدولة على هامش هذا المؤتمر بالسيد كريستوفر كوتيار (Christopher Cutajar)، الكاتب القار لوزارة الشؤون الخارجية والأوروبية والهجرة المالطية حيث اتفق الجانبان على العمل من أجل مزيد تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف وتنويعها.

وتمّ التأكيد على أهمية تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين بما يعكس صلابة العلاقات بين البلدين. كما تباحث المسؤولان حول عدد من القضايا والمسائل ذات الإهتمام المشترك.

Related posts

نجيب الشابي يكشف عن كواليس محاكمة العميد الكيلاني عسكريّا قبل ايقافه تحفظيا..

root

وفاة 9 أشخاص وإصابة 371 آخرين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

marwa

طقس الاثنين 8 أوت 2022

root

Leave a Comment