5 مايو، 2024
وطنية

نجلاء الدويري لـ “24/24”: “اتحاد الشغل يعمل على بعث نقابة خاصة بالمعينات المنزليات تضمن كرامتهن’

نظم قسم المرأة والشباب العامل والجمعيات والمؤسسات الدستورية بالاتحاد العام التونسي للشغل وتجمع التعاون من أجل السلام الإسباني اليوم الاثنين ملتقا اعلاميا حول تعزيز قدرات اللجنة الاستراتيجية لمشروع عمل لائق للعاملات المنزليات.

ويهدف هذا المشروع إلى ضمان الكرامة والعمل اللائق للعاملات المنزليات من خلال تحسين ظروف عملهن وتعريفهن على حقوقهن، وتنظيم القطاع إضافة الى الوصول لصانعي القرار.

وفي هذا الإطار اكدت منسقة المشروع نجلاء الدويري أن الاتحاد يعمل بالتعاون مع شركاء اجتماعيين داخل تونس وخارجها على ضمان الكرامة والعمل اللائق للعائلات المنزليات قصد بعث هيكل نقابي ينظم هذه الفئة، مشيرة الى ان هذا المشروع يأتي في اطار استراتيجية كاملة لمكافحة كل أنواع العنف المبني على النوع الاجتماعي وكذلك في علاقة ببرنامج انتاح سياسات اجتماعية لمشاركة جهات فاعلة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لمكافحة الفقر وعدم المساواة والاقصاء الاجتماعي.

وقد انطلق المشروع فعليا سنة 2023 وفق الدويري مشيرة الى أن ملتقى اليوم سيتم فيه افتتاح المشروع والاعلان عن برمجة دورات تدريبية كما سيتم تكوين لجنة استراتيجية تتكون من 7 نساء نقابيات من تونس من قطاعات مختلفة في علاقة بهذا القطاع لإنشاء دورات تكوينية لهذه اللجنة الاستراتيجية التي ستتنقل للجهات.

واشارت الي ان الجهات التي ترتفع فيها نسبة تشغيل النساء المعينات هم تونس نابل صفاقس سوسة اما الجهات التي يكثر فيها إرسال النساء للعمل كمعينات هم بنزرت وجندوبة .

كما يسعى المشروع الى خلق هياكل للدفاع عن النساء وايضا توعية النساء بحقوقهن وتمكين النقابيات من التعرف على حقوق النساء في القطاع اضافة الى القطاع التشريعي للعمل المنزلي والملائمة بين القوانين التونسية مع معايير العمل الدولي، ووضع سياسات اجتماعية مشتركة مع الجهات الفاعلة لمقاومة مكافحة الفقر وعدم المساواة وتحسين ظروف العمل ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي وتمكينهم اقتصاديا واجتماعيا من تحقيق استقلالهم الاقتصادي.

واضافت الدويري “بعد القيام بالدورات سيختتم المشروع بندوة وطنية يقع فيها دعوة وزارة المرأة ووزارة التشغيل للاطلاع على الدراسة التي سيقع عرضها خلال الندوة”.

وللاشارة فإن هذا المشروع يأتي في اطار الشراكة مع شركاء اجتماعيين اسبانيين بالاساس ‘ جمعية التعاون الاسباني من اجل السلام’ إضافة الى شركاء اجتماعيين من تونس “شانطي”والمركز التونسي للرعاية الاجتماعية .

Related posts

رابطة الدفاع عن حقوق الانسان تدعو الى ضرورة خلق خلية أزمة للنظر في وضعية المهاجرين

marwa

وزارة التربية تدعو كافة المؤسسات التربوية إلى رفع العلم الفلسطيني

marwa

إثر إنقاذهم من الغرق.. أكثر من 150 مجتازا إفريقيا يُحاولون الاعتداء على الحرس البحري بآلات حادة

marwa

Leave a Comment