15.9 C
تونس
28 أبريل، 2024
وطنية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يلتقي وزيرة التعليم العالي بالكيباك

التقى منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم 01 نوفمبر 2023 بPascale DERY وزيرة التعليم العالي بالكيباك وذلك بحضور هيكل بن محفوظ مدير البعثة التونسية الجامعية بأمريكا الشمالية و Remy QUIRION رئيس المستشارين العلميين بالكيباك.
وكان اللّقاء فرصة لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين تونس والكيباك بهدف توسيع الشراكة، حيث أكّد السيد الوزير على تميّز الباحثين والطلبة التونسيين إضافة على انفتاح تونس على الحركية الدولية. كما حثّ على ضرورة إيجاد تسهيلات لتنقّل الطلبة التونسيين وتطوير البحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
من جانبها، أشادت وزير التعليم العالي بالكيباك على جودة التعاون العلمي مع تونس وسعيها على تعزيزه خاصة باعتبار أنّ تونس تعتبر رافعة ديبلوماسية علمية في المنطقة الناطقة باللغة الفرنسية.
كما التقى السيد منصف بوكثير بسليم خلبوس عميد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، حيث تمت مناقشة المشاريع التعاونية الحالية وسبل توسيعها لتشمل المؤسّسات الأكاديمية الشريكة في الشبكة الناطقة باللّغة الفرنسية.
وانتظم بالمناسبة، حفل توزيع جوائز لفائدة مؤسّستين جامعيتين تونسيتين وأساتذة باحثين، حيث منحت جائزة الإبتكار البيداغوجي لفائدة جامعة سوسة تسلّمتها السيدة ألفة بوعلاق نائبة رئيس الجامعة، فيما منحت جائزة الفرنكوفونية للباحثين الشبان في مجال العلوم والتكنولوجيا لفائدة السيدة جيهان العشّ الأستاذة المساعدة بجامعة صفاقس.

Related posts

منذ بداية 2023: تسجيل 840 قتيلا جراء حوادث الطرقات

marwa

غدا الاحد : انقطاع التيار الكهربائي بهذه المناطق من ولايتي سوسة والمنستير

root

الرئيس قيس سعيد يجري مكالمات هاتفية مع كل من الرئيس الجزائري والرئيس المصري ورئيس دولة الإمارات

رمزي أفضال

Leave a Comment