24.9 C
تونس
4 مايو، 2024
اقتصاد العالم العربي مجتمع

المغرب: مقاطعة المنتوجات الإسرائيلية لدعم فلسطين

أطلق نشطاء مغاربة حملات لمقاطعة منتجات إسرائيل أو منتجات دول داعمة لها، من أجل الضغط لوقف العدوان على قطاع غزة.

ويعتبر محمد الرياحي الإدريسي، عضو الهيئة المغربية للدعم والنصرة، أنَ المقاطعة إلى جانب كونها سلاحا ضد إسرائيل وداعميها، فهي مناسبة أيضاً لرد الاعتبار للمنتج المحلي.

والمقاطعة، وفق “حركة مقاطعة إسرائيل” BDS وهي منظمة دولية غير حكومية، تشمل ما هو سياسي وأكاديمي وثقافي، ولا يقتصر الأمر على الاقتصاد، خاصة أن إسرائيل تعتبر حركة المقاطعة خطرا استراتيجيا على منظومتها.

يضيف الرياحي أن “المقاطعة سلاح فعال، إذا ما تم تبنيه بشكل جماعي ومنظم من طرف المجتمعات العربية، خاصة في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي التي بات لها دور كبير في توسيع دائرة المقاطعة. إنها فعل احتجاجي شعبي فعال ومؤثر”.

وأوضح أن المقاطعة سلاح له تأثيره الكبير في الضغط على الدول الداعمة لإسرائيل، “ولا أدل عن ذلك من تضرر بعض الشركات التي خرجت بمقاطع فيديو تدعو المواطنين لعدم المقاطعة، كون الشركات تشغل عددا كبيرا من العاملين”.

ونشرت شركات ومطاعم ومقاهي أجنبية تعمل بالمغرب، خلال الأسابيع القليلة الماضية، مقاطع فيديو لتشجيع اقتناء سلع وخدمات من خلال عروض مشجعة.

وصور نشطاء مغاربة مقاطع فيديو تبين فراغ هذه المطاعم والمقاهي من الزبائن.

وعاين مراسل وكالة الأناضول، تخفيضات كبيرة وضعتها بعض المطاعم من أجل حث الأفراد على اقتنائها.

ودعت “حركة مقاطعة إسرائيل” بالمغرب، إلى الاستمرار بالمقاطعة مع فرض عقوبات؛ فيما نظمت عدداً من الوقفات أمام متاجر كبرى بالمغرب تابعة لدول أجنبية تدعم إسرائيل.

ودعت الحركة إلى مواصلة كل أشكال الدعم للمقاومة ولنضال الشعب الفلسطيني، من أجل تحقيق حقوقه المشروعة في تقرير مصيره وإطلاق سراح الأسرى وعودة اللاجئين إلى أراضيهم.

Related posts

طهران: الهجمات الأمريكية البريطانية ستؤدي إلى توسيع رقعة الحرب

محمد بن محمود

المنظمة الدولية للهجرة: مساعدات ل 1000 مهاجر بولاية صفاقس

Ichrak Ben Hamouda

البنك المركزي الإسرائيلي يكشف عن تكلفة الحرب التي تخوضها البلاد

محمد بن محمود

Leave a Comment