34.9 C
تونس
15 مايو، 2024
مجتمع وطنية

مرصد شاهد : 12 بالمائة من الناخبين المشاركين في التصويت في الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية

أعلن مرصد شاهد لمراقبة الإنتخابات والتحولات الديمقراطية مساء أمس الأحد أن نسبة المشاركة في التصويت في الدور الأول من الانتخابات المجالس المحلية بلغت 12 بالمائة من الناخبين، حسب ما ورد في بلاغ للمرصد بعيد غلق مكاتب الاقتراع في الساعة السادسة مساء.

وأضاف المرصد إن عملية القرعة لاختيار الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة الجهات جرت “بطريقة سلسة وبحضور كل الأطراف من ممثلي الهيئة الفرعية والصحافة وملاحظين وتسجيل غياب عديد المترشحين”.

وقد بلغت نسبة المشاركة في الإقتراع 3,7 بالمائة الى حد منتصف النهار وهي نسبة “ضعيفة ” بعدما كانت “ضعيفة جدا” في حدود الساعة العاشرة صباحا عاكسة “انطلاقا بطيئا” لعملية التصويت بعد فتح مكاتب الاقتراع في الساعة الثامنة، حسب ما أعلنت عنه رئيسة المرصد علاء بن نجمة في شريط فيديو نشر على موقع المرصد على “فيسبوك”.

وقالت رئيسة مرصد شاهد إن فتح مكاتب الاقتراع كان “عاديا وسلسا الا في بعض المكاتب” التي فتحت بعد الموعد المحدد قانونيا في الساعة الثامنة صباحا في حين تمت ملاحظة خروقات انتخابية سببها نقص التكوين في التعامل من قبل أعوان مكاتب الاقتراع مع ملاحظي المجتمع المدني بعدم السماح لهم بالدخول قبيل فتح المكاتب للتأكد من توفر الاستعدادات اللوجستية وخروقات أخرى تعلقت بخرق الصمت الإنتخابي.
وأوضحت أن “أهم الخروقات” تمثلت في خرق الصمت الإنتخابي وتواصل الحملة الانتخابية بوجود لافتات والأوراق الاشهارية لمترشحين أمام مراكز الاقتراع ويفترض أن تكون قد أزيلت ووجود محاولات للتأثير على إرادة الناخبين للتصويت لمرشح بعينه.
وقالت إن تهيئة المكاتب لذوي الاعاقة لم تمنع صعوبة ولوج ذوي الإعاقة الى مكاتب الاقتراع وجعلت بعضهم يعدل عن التصويت.
ورصد المرصد توزيع أموال على الناخبين بمركز الإقتراع الطيب المهيري وشارع الجمهورية بسيدي بوزيد المدينة.
وقد نشر مرصد شاهد العامل منذ سنة 2011 على ملاحظة الانتخابات، 503 ملاحظ و44 منسقا جهويا اليوم لمتابعة عمليات التصويت.

Related posts

سهام بن سدرين: 30 ألف متضرر من ضحايا الاستبداد على الدولة جبر ضررهم

root

عملية بيضاء لعملية القرعة الخاصة بالمترشحين من ذوي الإعاقة

Ichrak Ben Hamouda

 137906 تلميذا وتلميذة يجتازون امتحان الباكالوريا هذه السنة

marwa

Leave a Comment