29.1 C
تونس
24 يوليو، 2024
صحة مجتمع

رئيس اللجنة العلمية للتلقيح: لا خطر البتة على الملقحين التونسيين بـلقاح “أسترازينيكا”


قال المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح، رياض دغفوس، اليوم الجمعة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء إنه “بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على الحملة الوطنية للتلقيح (مارس 2021) لا خطر البتة على الملقحين التونسيين بـلقاح “أسترازينيكا” على المدى الطويل، لأن الآثار الجانبية للقاح تظهر من 4 أيام الى شهر واحد منذ تلقيه ثم لا خوف بعد ذلك”.
وطفا لقاح “أسترازينيكا” في الآونة الأخيرة على سطح الأحداث وتداولت تقارير صحفية عالمية تسببه في بعض الأعراض المميتة، خاصة بعد أن اعترفت الشركة المصنعة بأن هذا اللقاح يتسبب في حالات نادرة جدا في أعراض مميتة تؤدي الى الاصابة بتجلط الدم أو ما يعرف بـ”اضطراب متلازمة نقص الصفيحات الدموية”.
وأوضح دغفوس أن التجارب السريرية للقاح أجريت على ملايين الأشخاص على مستوى العالم ولم تظهر من خلالها هذه الآثار الجانبية السلبية، فيما حدثت عند اعتماده حالات نادرة من تجلط الدم لدى ملقحين وذلك منذ اكثر من عامين وارتأت تونس عند تنفيذها للحملة الوطنية للتلقيح تمكين الفئات العمرية لأكثر من 40 سنة دون سواها من هذا التلقيح.
وفسّر المتحدث تحجير اللقاح على الفئات دون 40 عاما “بقوة الاستجابة المناعية لديهم” التي تؤدي لدى بعضهم الى نوع من الاضطراب عند تلقي اللقاح.

Related posts

قرمبالية: حوّلوا منزلا بصدد البناء إلى مزرعة للماريخوانا

Moufida Ayari

قصف “عنيف” للمستشفى الإندونيسي قبل ساعات من انطلاق الهدنة في غزَة

Ichrak Ben Hamouda

الاستيلاء على 200 الف أورو: الاحتفاظ بسائق شاحنة الاموال وعون بنكي وادراج الحارس بالتفتيش

هادية الشاهد

Leave a Comment