25.9 C
تونس
24 يونيو، 2024
العالم العربي دولي عالمية

أقرّ بفشله في مهمّته.. قائد فرقة غــ…ـ زة في “جيش” الاحتلال يستقيل من منصبه


قدّم قائد فرقة غزة في “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، آفي روزنفيلد، استقالته بعد إقراره بالفشل في وجه المقاومة في القطاع، وذلك بعد أكثر من 8 أشهر من اندلاع ملحمة “طوفان الأقصى“، وفق ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية.

واعترف روزنفيلد بأنّه “فشل في مهمة حياته، المتمثّلة في حماية غلاف غزة”.
وأكّد ضرورة أن “يتحمّل الجميع مسؤولياتهم” في الإخفاق الإسرائيلي منذ الـ7 من أكتوبر الماضي.
وهذه ليست أول استقالة لقائد كبير في الجيش الإسرائيلي على خلفية هجمات 7 أكتوبر، إذ قدم رئيس شعبة المخابرات العسكرية (أمان) أهارون هاليفا استقالته في أفريل الماضي.
وهاجمت حركة حماس في السابع من أكتوبر 11 قاعدة عسكرية و22 مستوطنة، وقتلت وأسرت إسرائيليين، ردا على “جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى بالقدس المحتلة”، وفق بيان للحركة.
وأظهرت عدة تقارير وتحقيقات أنّ المقاومين كانوا على دراية كبيرة بالمواقع الإسرائيلية في غلاف غزة، بينما أظهر “جيش” الاحتلال تخبطا وأداءً سيئا، وسوءا في التنظيم، وسط غياب أي خطة قتالية، إلى درجة دفعت الجنود إلى الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تحديد أهدافهم.
وأثبتت التحقيقات أيضا وجود فشل استخباري ذريع وإخفاق كبير لدى الاحتلال، في مواجهة الهجوم من جانب المقاومة في قطاع غزة، إضافةً إلى قتل “إسرائيل” نفسها عددا من مستوطنيها في غلاف غزة.

وحسب تحقيق أجراه “جيش” الاحتلال، فإنّه أدرك أنّ موقع مقر قيادة فرقة غزة عند السياج الحدودي مباشرةً أضرّ بقدرتها على القيادة والسيطرة، حتى تم تحييدها بصورة كاملة أثناء القتال.
وتوقعت وسائل إعلام عبرية، خلال الشهور الماضية، أن يستقيل مسؤولون كبار في الجيش، تحت وطأة “الفشل” في 7 أكتوبر.
ومقابل استقالة روزنفيلد وهاليفا، يرفض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو اتهامات المعارضة له بتحمل مسؤوليته عن هذا الفشل، ويتمسك بالاستمرار في منصبه رغم دعوات متصاعدة إلى إجراء انتخابات مبكرة.

Related posts

هيئة الصحة العامة ترصد 71 إصابة جديدة بـ “جدري القردة” في بريطانيا

root

“المؤمنون إخوة”.. حملة تبرعات ليبية لدعم متضرري الزلزال

محمد بن محمود

الصليب الأحمر: النظام الصحي في غزة بلغ “نقطة اللاعودة”

محمد بن محمود

Leave a Comment